أخبار الطيبةأخبار محلية

الجماهير العربية في الداخل تتظاهر اليوم ضد قانون القومية

ما زالت الجهود تتضافر،  على صعيد لجنة المتابعة للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، والقائمة المشتركة، والقوى والسياسية، والجمعيات الإنساينة، ومؤسسات رسمية وسلطات محلية، من أجل حشد أكبر عدد ممكن للمشاركة في  المظاهرة القطرية التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، في إطار الخطوات والاحتجاجات ضد “قانون القوميّة العنصري”، الذي صادقت عليه اللجنة المشتركة لقانون القومية في الكنيست، في  شهر يوليو/ تمّوز الفائت.

توزيع ملصقات كتب عليها "انا مشارك- لإسقاط قانون القومية"
توزيع ملصقات كتب عليها “انا مشارك- لإسقاط قانون القومية”

تقام مساء اليوم السبت،  المظاهرة الاحتجاجية القطرية، التي أقرتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية،  في إطار التصدي لـ “قانون القومية”، التي من المتوقع ان شارك فيها الاف العرب  من مختلف البلدات والمدن العربية في الداخل الفلسطيني.

ومن المقرر أن تجري المظاهرة، في مدينة تل أبيب في ساحة “رابين” في الساعة 19:30.

وشهدت الاستعدادات للمظاهرة نشاطات مختلفة، من ندوات ومحاضرات ودعوات، على صعيد لجنة المتابعة، والقوى السياسية، وسلطات محلية، إلى ذلك جمعيات ومؤسسات حقوقية، وحركات إنسانية وثقافية، كذلك مبادرات فردية على مواقع التواصل الإجتماعي، تضافرت كافتها لتجنيد أكبر عدد من المواطنين للمشاركة في المظاهرة وإنجاحها.

وكان طاقم سكرتيري مركّبات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، أقام غرفة طوارئ لإدارة التحضيرات وضمان تشابك الجهود، لإنجاح المظاهرة.

وقال الطاقم، إن الجهود الدائرة على كافة المستويات، وفي شبكات التواصل ووسائل الإعلام، مشجعة لتكون مظاهرة المتابعة الأضخم التي تجريها المتابعة في تل أبيب.

50 سلطة محلية 

وفي خطوة غير مسبوقة، بادرت أكثر من 50 سلطة محلية بتوفير حافلات لتقل المواطنين الى ساحة “رابين”.

وكان قد توجه رئيس المتابعة محمد بركة، الى جميع مركّبات لجنة المتابعة والى جماهير شعبنا عموما، الى بذل أقصى الجهود من أجل التجنيد والتحشيد لنشاطات لجنة المتابعة، التي نطمح لأن تستمر على مدى عدة أشهر مقبلة، وفق البرنامج الذي وضعته سكرتارية المتابعة.

كما ووجه رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة،  نداء للجماهير العربية، بالمشاركة في المظاهرة ضد قانون القومية العنصري، مؤكدا أن حافلات نقل المواطنين جاهزة ولا يوجد أي مشكلة بعملية النقل.

حافلات من الطيبة

وبهذا الصدد، أعلنت البلدية عن تسييرها حافلات ، صباح السبت، من ساحة البلدية في الساعة السادسة مساء، لتصل تل أبيب في الساعة السابعة والنصف.

البلدية والشعبية تدعوان للمشاركة

كما ودعا  مصاروة بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة، اللجنة الشعبية لدفاع عن الأرض والمسكن، المواطنين في المدينة، إلى المشاركة في التظاهرة.

وكانت لجنة المتابعة، وضعت برنامجا كفاحيا، اقرت فيه سلسلة خطوات نضالية، للتصدي لـ “قانون القومية”،  بدءً من التظاهرات التي جرت نهاية الأسبوع الفائت، في عدد من المدن ومفارق الطرق المركزية، إلى التوقيع على عريضة الجماهير العربية ضد القانون.

 “قانون القومية”

ويعتبر هذا القانون قانون أساس القومية الذي ينص على أن ” دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي”، وأن حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، الهجرة التي تؤدي الى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط، ” القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل” العبرية هي لغة الدولة الرسمية، اللغة العربية تفقد مكانتها كلغة رسمية ، الدولة تعمل على تشجيع الاستيطان اليهودي، النشيد الوطني هو “هتكفا”،العلم هو العلم الإسرائيلي، يوم “الاستقلال “هو يوم عطلة وطني، التقويم العبري هو تقويم رسمي، والعطلات الرسمية هي الأعياد الرسمية اليهودية؛ وأن الدولة ستعمل على تعزيز العلاقات مع” يهود الشتات”، كما وأن القانون ينطبق أيضاً على الأراضي المحتلة عام 1967.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *