صحة

اكتشفي الفرق بين الشيكولاتة الداكنة والبيضاء.. وأيهما يفيد صحتك؟

يعتقد البعض أنهم يدمنون الشيكولاتة وأنهم بحاجة إلى تناولها يومياً، لكن يصاحب ذلك إحساس بالذنب في كثير من الأحيان عند تناول كمية كبيرة من الشيكولاتة البيضاء لأنها لا تحتوي على المكونات الصحية التي تشتهر بها الشيكولاتة الداكنة. إذن، ما الذي تحتوي عليه الشيكولاتة البيضاء؟اكتشفي الفرق بين الشيكولاتة الداكنة والبيضاء.. وأيهما يفيد صحتك؟

المكوّنات الأساسية للشيكولاتة البيضاء هي السكّر، والزبدة، والحليب، وليكتين الصويا، وقليل من الكاكاو، إضافة إلى منكّهات طبيعية أو اصطناعية، أي أن الشيكولاتة البيضاء ليست في الحقيقة شيكولاتة لأنها لا تحتوي على الكاكاو الصلب أو البودرة.

ولتوضيح ذلك، تحتوي شيكولاتة الحليب على نسبة من الكاكاو الصلب أو البودرة تتراوح بين 30 و40 بالمائة، بينما تحتوي الشيكولاتة الداكنة على ما بين 50 و85 بالمائة من الكاكاو الصلب.
أي أن العنصر الغائب من الشيكولاتة البيضاء هو الكاكاو، والذي يوفّر مجموعة من الفوائد الصحية للقلب والشرايين والدماغ.

من ناحية أخرى، تحتوي الشيكولاتة البيضاء على كثير من السكّر الذي يحلّ محلّ حصة الكاكاو.
وتعتبر الشيكولاتة الداكنة الأفضل بين أنواع الشيكولاتة، خاصة التي تبلغ فيها نسبة الكاكاو 70 بالمائة أو أكثر، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تخفّض ضغط الدم المرتفع، وتحسّن حساسية الجسم للأنسولين.
القيم الغذائية: تحتوي الحصة الواحدة من الشيكولاتة البيضاء والتي يبلغ وزنها 28 جراماً على 151 سعر حراري، و5 جرامات من الدهون الصلبة غير الصحية، و17 جراماً من السكّر، وجرام من البروتين، والبقية من الدهون.

وتحتوي شيكولاتة الحليب على عدد السعرات نفسه (151 سعر حراري)، لكن من مكونات أخرى، بينما تحتوي الحصة الواحدة من الشيكولاتة الداكنة على 167 سعر حراري، وعلى الرغم من أنها تفوق في عدد السعرات إلا أنها أقل في السكر، وتوفر كمية أكبر من الدهون الصحية المفيدة للشرايين والقلب.

السكّر: تحتوي الحصة الواحدة من الشيكولاتة البيضاء على 17 جراماً من السكر، وتقل الكمية في شيكولاتة الحليب لتصبح 14 جراماً، بينما تقل في الشيكولاتة الداكنة إلى ما بين 8 و11 جراماً من السكر حسب نسبة الكاكاو في الشيكولاتة الداكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *