أخبار عالمية

تظاهرات في السنغال ضد صفقة القرن

حركة التضامن السنغالية مع فلسطين تدعو إلى تجمع جماهيري حاشد، في ساحة “الأوبيليسك” (أو المسلة) المشهورة بوسط العاصمة “دكار”،  للدفاع عن القدس وفلسطين والحملة الإفريقية من أجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين ومنظمة أمنستي الدولية.

تظاهرات في السنغال ضد صفقة القرن

دعت حركة التضامن السنغالية مع فلسطين إلى تجمع جماهيري حاشد، الذي أقيم بساحة “الأوبيليسك” (أو المسلة) المشهورة بوسط العاصمة “دكار”.وشارك في التجمع فئات قيادية من طلاب ونقابات وأحزاب سياسية وجمعيات من المجتمع المدني، كالحملة السنغالية للدفاع عن القدس وفلسطين والحملة الإفريقية من أجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين ومنظمة أمنستي الدولية.

وتمحورت مطالب قادة التجمع حول رفض صفقة القرن التي تروج لها إدارة الرئيس الأمريكي “ترامب” معتبرين أن هدفها لا يتعدى محاولة جديدة لتصفية القضية الفلسطينية على منوال المؤامرة ذاتها التي تعرض لها الشعب منذ أكثر من 100 عام مرورا بوعد “بلفور” البريطاني المشؤوم في العام 1917.
وطالب المحتشدون حكومة بلادهم بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال وطرد سفيره من دكار ومقاطعة البضائع والشركات والإستثمارات الإسرائيلية أو الداعمة لإسرائيل على الأراضي السنغالية.

وفي سياق متصل، طالب التجمع الثقافي الإسلامي بفضح ممارسات وجرائم الاحتلال والإنتصار لحق الشعب بالوجود وبتقرير المصير والإستقلال.
وأقام التجمع حفلا جماهيريا وفنيا حاشدا بمسرح “دانيال صورانو بدكار”، بمشاركة السفير الفلسطيني د. صفوت إبريغيث الذي تحدث عن عالمية وإنسانية القضية وكيفية مساهمة حلها العادل بنشر ثقافة السلام وتعزيز الإستقرار في العالم بأسره.

وأخيرا، وتحت رعاية الرئيس السنغالي ماكي سال والرعاية الفعلية للخليفة العام للمريدين، وهي كبرى الطرق الدينية الصوفية في السنغال، وبدعم كامل من سفارة دولة فلسطين.
وأقيم مهرجان خطابي تحت عنوان “القدس لنا” في بيت الصحافة بالعاصمة “دكار”، وشارك فيه عددا كبيرا من الدبلوماسيين يتقدمهم السفير المغربي، عميد المجموعة العربية، وعددا كبيرا من النخب الفكرية والسياسية ومراجع دينية معروفة في السنغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *