صحة

طرق طبيعية لعلاج مرض الكلي

جميعنا يعرف أن مرض الكلي من الامراض المتفشية اليوم والتي يصعب علاجها ولكن سنحاول جاهدين ان نقدم لك أفضل الأدوية والطرق للشفاء منها.

2

من ضمن طرق العلاج : نقل الكلي ,تقليل كمية الملح في الوجبات,تقليل نسبة البوتاسيوم والبروتين وهناك بعض الأدوية التي يمكنك صنعها في المنزل بدون تعب وستحصلين علي نفس النتيجة.

طرق علاج مرض الكلي:

1-الأدوية الطبية: تتضمن طرق الوقاية الطبية من مرض الفشل الكلوي : مادة الكابتوبريل,اليسينوبريل,اللوسارتان وغيرهما ولكن في حالة مرض الكلي المزمن وصعوبة العلاج , فلابد من عملية جراحية لنقل كلي.

2-تقليل كمية الملح: يعتبر الفشل الكلوي من الأمراض الخطيرة وعند تناول كمية كبيرة من الملح فان ذلك يزيد من تطور الحالة , فعندما ينزل البوتاسيوم في البول, يدل ذلك علي وجود نسبة كبيرة من الملح في الجسم لذلك ننصحك بوضع كمية صغيرة في وجباتك مع اضافة الفواكة والخضروات الطازجة وتجنبي التوابل الحارة والموالح في أطباق اللحوم وباقي الوجبات بالطبع.

3-نسبة البوتاسيوم:كما عرفنا أن من ضمن مشاكل الكلي هو زيادة نسبة الملح التي تدخل الجسم يوميا , الا اننا ننصحك بتقليل نسبة البوتاسيوم فكل المعادن اذا لم يتم الانتباه لكميتها في الجسم

فستعرض حالتك للخطر. تجنبي الأطعمة سواء الفواكة أو الخضروات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم مثل الموز,البرتقال,البطاطس, السبانخ والطماطم .نسبة البوتاسيوم يتم تشخيصها علي حسب حالتك , فبعض الأطباء ينصحون بتناول نسبة كبيرة من البوتاسيوم والبعض الآخر ينصح بتقليلها.

4- تقليل نسبة البروتينات: نسبة البروتين التي تتناولها , تذيد من مشكلة الكلي , تقليل نسبة البروتين واحد من أهم طرق العلاج, من الفشل الكلوي.يعتبر الفشل الكلوي من الأمراض التي تتحدي الانسان , فالبرغم من أن البوتاسيوم والبروتين يساعدان في تحسين صحة الانسان الا أن الكمية الزائدة منهم تعرض حياته للخطر.

5 -تناول المياة باستمرار:من أبسط الأدوية الطبيعية لعلاج الفشل الكلوي هو تناول المياة باستمرار.لابد من أن تغمري جسمك بالماء فعندما تتبولين , فأنتي في هذه الحالة تنظفي جسمك من السموم والدهون والبروتينات والبوتاسيوم وكل ما يسبب فشل كلوي .ننصحك بتناول من 6-8 أكواب من المياة يوميا فذلك يساعد علي تقليل خطر الاصابة بالفشل الكلوي.

5- نبات الهندباء:يعتبر نبات الهندباء مصدر غني بفيتامين أ حيث يتم استخدامه دائما في الأجهزة الطبية للوقاية من أمراض الجسم المتعددة منها الفشل الكلوي.

6-عصير البقدونس: البقدونس من الخضروات التي تساعد علي تنظيف الكلي , فلا يخلو منها بيت . يعتبر البقدونس مصدر غني بفيتامين أ,ب, سي بالاضافة الي الثيامين, الريبوفلافين بالاضافة الي البوتاسيوم والنحاس . قومي بشراء البقدونس واغسليه جيدا

واتركيه يغلي وبعد ذلك تناوليه ساخن أو دافئ علي حسب الرغبة فهو يساعد علي تحسين الصحة العامة وتنظيف الجسم.

7-شاي الاعشاب:هناك العديد من انواع الشاي العشبية التي تم تصنيفها ضمن الأدوية الطبيعية لعلاج مرض الكلي. من أهم الأعشاب الموجوة اليوم:الشاي الأخضر,شاي المارشميلو,شاي التوت وشاي نبات الهندباء فهذه الأعشاب من أشهر الأنواع الفعالة التي تم استخدامها في بلدان متنوعة حول العالم فهي تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تساعد علي تنظيف الجسم.

8-عصير التوت: ينصح بتناول عصير التوت لعلاج أمراض الكلي فهو من العصائر المتاحة وسهلة الاستخدام والتي تم استعمالها من قبل , حيث يحتوي التوت علي بعض المكونات الطبيعية الفعالة التي تساعد في تقليل العدوي . ننصحك بتناول 2-3 أكواب من عصير التوت أثناء اصابتك بالتهابات في الكلي فهو يمنع تصاعد الحالة واحذري من الافراط في تناوله.

9-عصير الصبار:يستخدم عصير الصبار في علاج مختلف الأمراض ومختلف الحالات , واحتوائه علي مضادات الاكسدة ,جعله عنصر فعال ضد مرض الكلي.

10-خل التفاح:عندما تقومين بخلط عصير خل التفاح مع العسل في كوب ماء كبير وتقومين بتناوله مرة أو مرتين يوميا, فذلك يزيد من فرص الوقاية من الفشل الكلوي.

11-زيت الزيتون البكر الاضافي: يستخدم في مختلف وصفات الأطعمة , ففي الحقيقة , يتم استخدامه كبديل لأنواع عديدة من الزيوت فهو يساعد علي تسكين الالتهابات وتنظيف الجسم.

اذا اتبعت هذه الخطوات, فهنيئا لك بصحة جيدة وحياة سعيدة خالية من الأمراض ولكن ننصحك أيضا باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *