أخبار عالمية

بومبيو: سلاح إيران النووي سيواجه “حنق العالم كله”

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يحذر إيران من محاولة حيازة أسلحة نووية قائلا إنها ستواجه “حنق العالم كله” إذا فعلت ذلك لكنه عبر عن أمله ألا تكون هناك ضرورة لاستخدام القوة من جانب الولايات المتحدة ضد طهران.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران من محاولة حيازة أسلحة نووية قائلا إنها ستواجه “حنق العالم كله” إذا فعلت ذلك لكنه عبر عن أمله ألا تكون هناك ضرورة لاستخدام القوة من جانب الولايات المتحدة ضد طهران.
وفي مقابلة مع المعلق السياسي هيو هيويت بثتها القناة التلفزيونية الإخبارية (إم.إس.إن.بي.سي)، قال بومبيو إنه ليس من مصلحة إيران محاولة حيازة أسلحة نووية أيا كان مصير الاتفاق النووي معها.

وقال “آمل أن يفهموا أنهم إذا أخذوا في تكثيف برنامجهم النووي فإن حنق العالم كله سيصب عليهم”.

ومضى قائلا “إذا حاولوا إنشاء زوج إضافي من أجهزة الطرد المركزي هذا أمر مختلف تماما عن أن يبدأوا الانتقال إلى برنامج أسلحة فهذا لن يجده العالم كله مقبولا وسنجد أنفسنا في النهاية على طريق لا أعتقد أنه سيخدم أفضل مصالح إيران”.

ومع ذلك قال بومبيو إنه لا يتحدث عن رد عسكري أميركي.

وقال “عندما أقول الحنق فلا تخلط ذلك بالعمل العسكري. عندما أقول الحنق فأنا أقصد العار الأدبي والقوة الاقتصادية التي تسقط عليهم. هذا ما أتحدث عنه. لا أتحدث عن العمل العسكري هنا. آمل حقا ألا يكون الأمر كذلك أبدا. ليس هذا مما يخدم أفضل مصالح أي طرف”.

وعندما ركز المعلق على ما إذا كانت الولايات المتحدة ستفعل كل ما عليها فعله لمنع إيران من حيازة الأسلحة النووية قال بومبيو “كان الرئيس ترامب بعيدا عن أي غموض في تصريحاته القائلة إن إيران لن تتمكن من حيازة سلاح نووي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *