أخبار ثقافيةثقافة الطيبة نت

عيد العمال- القصّة بدأت قبل 132 عامًا

يصادف اليوم الأول من أيار، (عيد العمال) العالمي، حيث يعتبر عيدًا سنويًا، يعطل فيه العمال في كافة المجالات والميادين، ويتوقفون عن ممارسة أعمالهم. 

عيد العمال

واختير الأول من أيار، تخليدًا لذكرى من سقط من العمال والقيادات العمالية، التي دعت إلى تحديد ساعات العمل بثماني ساعات يوميًا، وتحسين ظروف العمل.

ويرجع تاريخ يوم العمال إلى أستراليا سنة 1856 حيث عرفت موجة من التحركات العمالية من أجل تاريخ يُحتفل فيه بجهود العمال ليكون عطلة عالمية.سرعان ما تحولت هذه الإحتجاجات إلى كندا أين تشكلت ”حركة التسع ساعات” في هاميلتون 1870 حين إحتشدت مسيرات عمالية للمطالبة بتحديد ساعات العمل تحول إلى إضراب عمّالي أفرز إقرار إحتفالا سنويا بهذه المناسبة، لكن إنطلاقته الحقيقية كانت في أمريكيا، حيث تطورت الولايات المتحدة الامريكية ودول أوربية عديدة في ذلك الوقت من الرأسمالية الى الامبريالية، واستمرّ الرأسماليون في زيادة وقت العمل وقوّته لتحفيز تطوّر الاقتصاد بسرعة شديدة، واستغلّوا العمال بصورة قاسية. فكان العمال يعملون من 14 الى 16 ساعة كل يوم، وينالون أجورا قليلة.

أثار هذا الاضطهاد الشديد غضب العمال. وأدركوا أن اتحادهم وكفاحهم ضد الرأسماليين من خلال الاضرابات هو الطريقة الوحيدة لنيل ظروف معيشية معقولة. وطرحوا شعار الاضراب وهو نظام العمل لثماني ساعات.

وفي عام 1877، بدأ أول اضراب على المستوي الوطني في تاريخ أمريكا. ونظّم العمال مظاهرة كبيرة واندفعوا الى الشوارع، وطالبوا الحكومة بتحسين ظروف العمل والعيش، وتقصير دوام العمل الى ثماني ساعات يوميا. وازداد عدد المتظاهرين والمضربين بسرعة في بضعة أيام. واضطرت الحكومة الامريكية تحت هذه الضغوط الكبيرة الى وضع قانون لتحديد دوام العمل اليومي لثماني ساعات. غير أن الرأسماليين لم يلتزموا بهذا القانون أبدا بل واصلوا استغلالهم للعمال، واستمر العمال بالعمل بلا انقطاع .

وفي تشرين أول عام 1884 اجتمعت ثماني نقابات كندية وأمريكية في شيكاغو الأمريكية وقررت الدخول في اضراب شامل في الأول من أيار عام 1886 لأجل اجبار الرأسماليين على تطبيق قانون العمل لثماني ساعات.

وفعلا توقف في الأول من أيار 350,000 عامل في أكثر من 20,000 مصنع أمريكي عن العمل وخرجوا الى الشوارع في مظاهرة ضخمة. وشلت هذه المصانع الكبيرة. وحاولت الحكومة قمع المظاهرة بالقوة الأمر الذي أشعل نيران كفاح العمال في أنحاء العالم ودخل العمال في أوروبا والقارات الأخرى في اضرابات واحد تلو الآخر. وبعد شهر اضطرت الحكومة الأمريكية الى تنفيذ قانون العمل لثماني ساعات بفعالية.

وفي يوليو عام 1889، افتتح مؤتمر النواب الاشتراكيين الدولي في باريس الفرنسية، وقرّر المؤتمر تحديد الأول من مايو كل سنة عيدا مشتركا لجميع البروليتاريين في العالم. وفي هذا اليوم من عام 1890 بادر العمال في أمريكا وأوروبا بتسيير مظاهرات كبيرة للاحتفال بنجاح كفاح العمال. وهكذا ولد عيد العمال الدولي.

عيد العمال

عيد العمال

عيد العمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *