أخبار عالمية

بركان هاواي: الأولوية لإنقاذ “الحيوانات الأليفة”

السلطات لسكان هاواي، تسمح الذين أجبروا على الفرار جراء الثورات المتكررة لبركان كيلاويا، بالقيام بزيارات سريعة إلى منازلهم، لإنقاذ حيواناتهم الأليفة وإحضار أدويتهم ومتعلقاتهم الضرورية.

بركان هاواي
بركان هاواي

سمحت السلطات لسكان هاواي، الذين أجبروا على الفرار جراء الثورات المتكررة لبركان كيلاويا، بالقيام بزيارات سريعة إلى منازلهم، الأحد، لإنقاذ حيواناتهم الأليفة وإحضار أدويتهم ومتعلقاتهم الضرورية.
وأدى البركان بالفعل إلى تدمير 26 منزلا حيث قذف أنهارا من الحمم البركانية وغازات سامة في المناطق السكنية

وفتحت المزيد من شقوق وفتحات الحمم البركانية خلال الليل في منطقة ليلاني استيتس، حيث بلغ ارتفاع الحمم البركانية 70 مترا، لكن لم ترد تقارير عن وقوع انفجارات جديدة، الأحد، من كيلاويا أكثر براكين الولاية نشاطا.

وقالت وكالة الدفاع المدني لمقاطعة هاواي إنه لم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو إصابات جراء البركان الذي بدأت ثورته يوم الخميس.

وقالت جسيكا جاوثير (47 عاما) وهي وكيلة عقارات على جزيرة بيغ آيلاند “يمكنني القول إن الناس انتقلوا إلى هنا معتقدين أنها جنة، ولكنهم وجدوا شيئا آخر مختلفا”.

وتابعت “إنه مكان جميل للعيش به، لكنه ليس لضعاف القلوب”.

وفي ظل سريان هدوء نسبي يوم الأحد، سمح لقرابة ألفي شخص تم إجلاؤهم قسراعندما بدأت ثورات البركان بالعودة إلى منازلهم خلال فترة مدتها عشر ساعات، في حين ظل بعض الجيران خارج الحدود بسبب الغازات البركانية الخطيرة.

وقالت وكالة الدفاع المدني على وسائل التواصل الاجتماعي “هذا ليس وقت زيارة معالم المدينة” وحثت الآخرين على البقاء بعيدا عن موقع ثورة البركان.

وضرب زلزال بقوة 6.9 درجة جنوب شرق الجزيرة يوم الجمعة، وهو الزلزال الأقوى منذ عام 1975، ومن المتوقع وقوع زلازل أخرى وقذفح مم بركانية على مدى الشهور المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *