أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

كفاح حول “خط سكة الحديد”: ارض مقابل ارض ولا شي اقل

الحركة الوطنية “كفاح” في منطقة المثلث، تقول أن رفع مستوى التعويض المادي لأصحاب الاراضي المتضررين من مشروع “خط سكة الحديد”، مع انهم المعنيين المباشرين بالقضية، وحصرها بطلب رفع التعويضات لأصحاب الاراضي، خطأ يجب تصحيحه.

خارطة مسار خط سكة الحديد الجديد

قالت  الحركة الوطنية “كفاح” في منطقة المثلث، بأنه عندما يتعلق الامر بمصادرة اراضي عربية تحت أي حجة فأن الامر يخرج عن سياق أي قضية محلية او بلدية، بل يأخذ بعدا وطنيا، يلزم التعامل معه على هذا الاساس، وأن اختصار قضية المصادرة بالمطالبة برفع سقف التعويض المادي مقابل الارض المصادرة هو حرف للقضية عن جوهرها فالقضية هي مصادرة ارض ومقابل الارض المصادرة لا يعوض إلا بأرض مساوية لها بالقيمة والمساحة وتحديدا اننا نعاني من نقص خطير فيما تبقي بأيدنا.

جاء تصريحات حركة “كفاح” في منطقة المثلث، في بيان عممته على وسائل الإعلام، ذلك في أعقاب جلسة بلدية الطيبة، الأخيرة، والتي عقدت لبحث قضية مشروع “خط سكة الحديد” القطري الذي يمر من مدينة الطيبة والمثلث، ويصادر الاف الدنمات.

وعقد المجلس البلدي الجلسة في قاعة الإجتماعات في مبنى البلدية، بحضور أعضاء ومهندي البلدية، أعضاء اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن، وأصحاب الأراضي المتضررين.

اليكم النص الكامل لحركة كفاح:

أهلنا ابناء شعبنا في منطقة المثلث تتقدم خطوات الهيئات الحكومية على صعيد تطبيق مخطط سكة القطار والتي ستمر من اراضي عدة بلدات عربية وبالتحديد الطيبة والتي ستقتطع مئات الدونمات من ارضنا وتصادرها لصالح المشروع.

تسعى لمصادرة اكبر قدر ممكن من الاراضي

وكعادة ونهج المؤسسات الحكومية فأنها تسعى لمصادرة اكبر قدر ممكن من الاراضي العربية سواء كان هناك مشروع او لم يكن والتجربة علمتنا ان المخططات الحكومية تتعمد تمرير المشاريع الحكومية من الاراضي العربية اكثر وفرض تعويضات هزيلة بالمقابل.

وقد تابعنا جلسة بلدية الطيبة بخصوص الامر وتابعنا القرارات الصادرة عنها ومن منطلق الحرص الوطني والمصلحة العامة نقدم لأهلنا وللإخوة في ادارة البلدية الملاحظات الهامة التالية بخصوص قضية المصادرة.

لتأخذ بعدا وطنيا

اولا.عندما يتعلق الامر بمصادرة اراضي عربية تحت أي حجة فأن الامر يخرج عن سياق أي قضية محلية او بلدية لتأخذ بعد وطني تلزم التعامل معها على هذا الاساس وتبقى البلدية الجسم الرئيسي الذي يقود التحرك ولكن ليس وحدها بل ضمن تعبئة كل الجهود والطاقات .

مصادرة ارض ومقابل الارض المصادرة لا يعوض إلا بأرض 

ثانيا.ان اختصار قضية المصادرة بالمطالبة برفع سقف التعويض المادي مقابل الارض المصادرة هو حرف للقضية عن جوهرها فالقضية هي مصادرة ارض ومقابل الارض المصادرة لا يعوض إلا بأرض مساوية لها بالقيمة والمساحة وتحديدا اننا نعاني من نقص خطير فيما تبقي بأيدنا من اراضي ونقصان مئات الدونمات من مخزوننا من الاراضي سيمس بكل البلد وليس فقط بأصحابها ناهيك عن الارتفاع الجنوني بأسعارها الذي سيسببه هذا النقص.

فحتى تفاوضيا من الخطيئة ان تفتح مفاوضتك بأدنى مطالبك بل يجب ان ترفع سقف مطالبك لأقصى درجة لتحصل افضل ما يكون.

ثالثا. ان التلويح فقط بالجانب القضائي كوسيلة للتصدي للمخطط هو تخلي عن اهم اسلحتنا وهو النضال الشعبي على الارض ولمن نسي فقد نجحنا بإيقاف مشروع شارع 6 لسنوات وفي النهاية من بقي متمسك بمطلبه ارض مقابل ارض حصل عليه.

رابعا.لم نسمع خلال المداولات المطالبة بتعويض الطيبة كمدينة وكمتضرر عدى عن حق اصحاب الاراضي فالمدينة متضررة على مستوى البيئة والعمران ومساحات الاراضي ويجب المطالبة بحقها عدى عن حق اصحاب الاراضي وللتذكير ايضا في قضية شارع 6 العديد من البلدات اليهودية حصلت على تعويضات كبلدات وشروط اخرى كأسوار منع الضجة ومعابر الامان وغيرها كما ان المشروع يحرم الطيبة الاستفادة المباشرة منه فالأرض المصادرة اغلبها من الطيبة بينما الاستفادة للقرى والبلدات اليهودية حيث ستكون المحطات والمداخل من هذه البلدات فكيف تأخذ الارض منا وتسببون لنا الضرر والمنفعة لغيرينا

اذا فالقضية لا تتعلق فقط برفع مستوى التعويض المادي لأصحاب الاراضي مع انهم المعنيين المباشرين بالقضية لكن هناك كما بّينا عدة جوانب للقضية وحصرها بطلب رفع التعويضات لأصحاب الاراضي خطأ يجب تصحيحه.

والسؤال الاكبر هو هل نستطيع ان نخوض معركة امام مؤسسات الدولة والانتصار بها

والإجابة تتعلق بنا فإذا اردنا نعم بكل تأكيد نستطيع ولنا تجربة طويلة وغنية في قضايا مشابهة وائما القضاء لم يكن بها في صفنا ألا عندما تحركنا شعبيا

لنعتبر هذا البيان دعوة للإخوة في ادارة البلدية لدراسة الموقف من كل جوانبه

ونحن في حركة كفاح ومختلف القوى الوطنية في جاهزيتنا التامة لخوض أي معركة دفاعا عن اراضينا ونملك من الخبرة والقدرة ما نسخره ونضعه في تصرف ابناء بلدنا لحماية حاضرنا ومستقبلنا ومستعدون لتلبية نداء الواجب الوطني.

روايط ذات صلة:

 

 

جلسة إستثنائية لبلدية الطيبة بمشاركة الشعبية لبحث ملف مشروع سكة الحديد

اللجنة الشعبية في الطيبة تناشد متضرري مشروع “خط سكة الحديد” بالتوجه اليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *