أخبار عالمية

هجمات بـ600 مليار دولار: حروب من نوع جديد ستستنزف العالم

باتت هجمات القرصنة الإلكترونية (الهاكر)، خلال العقد الأخير، تستنزف اقتصادات دول وشركات عملاقة بشكل فاق تأثيرات الصراعات والحروب في العالم وحتى الكوارث الطبيعية التي أنهكت الاقتصاد العالمي.

DQmS8Ry5fmqfCPW1LjZGEbmDBEAJQGn3VcxzVBpT3bAvB5k

وتزداد تكلفة الهجمات السيبرانية بشكل متسارع، بحيث أصحبت تكلّف العالم سنوياً فاتورة باهظة تزيد عن 600 مليار دولار، أو ما يعادل 1% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ما يهدد بمستقبل مخيف للاقتصاد العالمي.

ولم تعد الحسابات البنكية الشخصية هدفاً لعمليات القرصنة؛ وإنما امتدّت إلى البورصات العالمية، ومنها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، التي تعرّضت لهجوم قراصنة في العام 2016، استطاعوا الوصول إلى البيانات الشخصية لآلاف العملاء وإجراء بعض الصفقات المربحة وتحويل أرباحها إلى حساباتهم.

وبحسب تقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية في واشنطن بالتعاون مع شركة “مكافي” لبرامج الأمن المعلوماتي، فإن الاقتصاد العالمي يتكلف سنوياً نحو 600 مليار دولار من جراء تلك العمليات، وهذا الرقم مرشّح للزيادة في السنوات المقبلة، لا سيما في ظل انتشار العملات الرقمية التي أصبحت سوقاً سوداء وملاذاً لتحويل ما يتم الاستيلاء عليه عبر عمليات الاحتيال.

وأظهر التقرير، الذي نُشر في مطلع فبراير 2018، نمواً متسارعاً في خسائر الهجمات السيبرانية؛ من 445 مليار دولار في العام 2014 إلى 600 مليار في 2017، مرجعاً ذلك لاستخدام منفّذي الجرائم الإلكترونية أساليب تكنولوجية حديثة، إضافة لتسهيل نشاط العملات الرقمية لأعمالهم وتحويل الأموال.

مبلغ الـ 600 مليار دولار الذي فقده الاقتصاد العالمي العام الماضي بفعل الهجمات السيبرانية يعادل ضعف خسائر الولايات المتحدة جراء 16 كارثة طبيعية شهدتها في 2017، وبلغت تكلفتها 306 مليارات دولار، وفق بيانات رسمية.

وتزيد خسائر الهاكرز في عام واحد فقط كثيراً عما تكبّده الشرق الأوسط في خمس سنوات من نفقات بفعل الصراعات، والتي بلغت 348 مليار دولار، بحسب ما أعلنه “التحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب” الذي تقوده السعودية، في تشرين الثاني الماضي.

وكما أن حروب السايبر ستتواصل فإن الخسائر الناجمة عنها أيضاً لن تتوقف، ووفق دراسة صدرت العام الماضي، عن مؤسسة “أوبن ثينكينغ” (دولية مختصة بالتدريب) فإنه من المتوقع أن تتسبب الهجمات الإلكترونية بخسارة الاقتصاد العالمي نحو 3 تريليونات دولار بحلول عام 2020، إذا لم تتخذ الحكومات التدابير اللازمة لمواجهتها.

وكشفت تقارير إعلامية متفرّقة تعرّض نحو 40 مليون شخص في الولايات المتحدة لسرقة بياناتهم الشخصية على أيدي الهاكرز، وأن الثغرات في برامج الحماية أثّرت على 54 مليون شخص في تركيا، و16 مليوناً في ألمانيا، وأكثر من 20 مليوناً في الصين.

وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، فإن خسائره المباشرة تُقدّر من الجرائم الإلكترونية وعمليات القرصنة بنحو مليار دولار سنوياً، بحسب ما نقلت دراسة أجراها مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية عن شركة “جارك ماتر” الإماراتية للأمن الإلكتروني.

ووجدت الدراسة أن ثلثي الشركات تأثرت بشدة جراء عمليات الاختراق، وكانت الشركات والمؤسسات المالية هي الأكثر تأثراً بذلك، وتلتها شركات الاتصالات، وأخيراً المستشفيات ومحال البيع بالتجزئة وشركات السفر.

3CF5F32D00000578-4203818-image-a-30_1486562764357

540848970

Android-Hacker

Backlit_keyboard

hacker-Gu-577f9e9d3df78c1e1fb0b9c4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *