3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

ظاهر وحاج يحيى معتقلان في 1976 يرويان أحداث يوم الأرض وإرتقاء الزهيري

عبد القادر ظاهر وعبد الجبار حاج يحيى معتقلان في يوم الارض عام 1976 يرويان تفاصيل وأحداث يوم الأرض الاول في الطيبة وإرتقاء الشهيد رأفت الزهيري..

نرتككم لمشاهدة هذا التسجيل المصور مع عبد القادر ظاهر وعبد الجبار حاج يحيى..

بعد مرور 42 عاما على يوم الأرض الخالد، المعتقلان عبد القادر ظاهر، وعبد الجبار حاج يحيى في يوم الأرض 1976 ، يتحدثان  عن الأحداث التي شهدتها مدينة الطيبة في حينه، وكيف لبى المواطنون في الطيبة نداء الواجب ونداء الوطن، وإمتثلوا لتوصيات اللجان الشعبية القطرية واستشهاد رأفت الزهيري، وكذلك يرويان تفاصيل إعتقالهما في السجون الإسرائيلية وما واجهاه من تعذيب وتنكيل من قبل الشرطة.

عبد القادر ظاهر الذي اعتقل  في احداث يوم الارض بعمر 32 عامُا، مكث في الأسر 41 يوما، قضاها تحت التعذيب، رافقه 7 معتقلين من الطيبة، فيما إعتقل عبد الجبار حاج يحيى (ابو ثائر)  بعمر الـ 23 عامُا مدة 21 يوما، تنقل خلالها بين خمسة معتقلات، وتعرض لأبشع انواع التعذيب.

ويشار الى ان  أحداث يوم الارض الاول في 30 اذار-مارس 1976 ، تصدى اصحاب الحق للارض التي سلبت تحت نضال شعبي واسع تخلل اضراب ومظاهرات عقبها استشهد ستة من ابناء شعبنا.

وفي الطيبة، حاولت قوات الإحتلال تفريق المتظاهرين بالهراوات والقنابل، وأخذت تطلق النار على الفلسطينيين بدون تمييز وسقط الشهيد “رأفت علي زهيري” والذي جاء من قرية نور الشمس ليُشارك في الإضراب في قرية الطيبة آنذاك، وقامت شرطة الاحتلال بعد ذلك بحملة اعتقالات واسعة.

في هذا اليوم اعتقل من الطيبة لفترة قصيرة بعض الشباب وقد تم تعذيبهم وضربهم في المعتقلات الاسرائيلية ومنهم:

العلاء ياسين (رحمه الله)

عبد القادر ظاهر حاج يحيى

محمود عبد الرحيم مصاروة

صبحي هدهد

حسام ناشف تلي

ماهر ناشف تلي “رحمه الله”

عبد الحفيظ ناشف زيار

طارق سليم طيباوي

عمر ابو عيطة

ناضل حسنين

عبد الحكيم محمد ابو راس

سامي محمد ابو راس

فلاح جبارة

عبد الفتاح حادي

عبد الجبار حاج يحيى

محمد طيار

عادل طيار

عبد الرزاق جبالي

فريد بلعوم

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *