أخبار عالمية

تركيا تعقب على “وصول” الأسطول السادس الأميركي

تركيا، تنفيأن تكون الولايات المتحدة أرسلت قطعا من الأسطول الأميركي السادس إلى شرق البحر المتوسط لحماية سفينة شركة أميركية تعمل في التنقيب عن النفط والغاز.

قطع بحرية من الأسطول الأميركي السادس- أرشيفية
قطع بحرية من الأسطول الأميركي السادس- أرشيفية

نفت تركيا، مساء الأربعاء، أن تكون الولايات المتحدة أرسلت قطعا من الأسطول الأميركي السادس إلى شرق البحر المتوسط لحماية سفينة شركة أميركية تعمل في التنقيب عن النفط والغاز.

ونقلت صحيفة “حرييت” عن المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين للصحفيين:” لقد قرأنا مثل هذه الأخبار، لكن ليس لدينا معلومات عن نشر الأسطول الأميركي الساس (قبالة سواحل قبرص).

وكانت وسائل إعلام قبرصية ذكرت في وقت سابق أن قطعا الأسطول السادس سترافق سفينة تابعة لشركة “إكسون موبيل” الأميركية التي تتجه حاليا إلى شرق المتوسط.

ويتحذ الأسطول الأميركي من ميناء مدينة نابولي الإيطالية قاعدة له، ومهمته ضمان الأمن والاستقرار في أوروبا وأفريقيا والبحر المتوسط.

وتحولت منطقة شرق المتوسط إلى مركز عالمي للغاز الطبيعي بعد الاكتشافات الهائلة الأخيرة التي تمتد على سواحل لبنان وإسرائيل وقبرص ومصر، وجلب هذا الأمر أيضا توترا بين هذه الدول.

ودعا المسؤول التركي قبرص إلى تقاسم إدارة حقول الغاز في المتوسط، قائلا إن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالجزيرة مقسمة عدة أقسام، في إشارة إلى موقف تركيا الذي يتحدث عن حقوق لأنقرة وما تسمى بـ”قبرص التركية” في هذه المنطقة.

وتابع:” دعونا نجعل شرق المتوسط منطقة اهتمام مشترك وليس منطقة نزاع. وحتى نحقق ذلك علينا دراسة إطار عمل تعده تركيا واليونان ودول أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *