أخبار محلية

إسرائيل تحتاج مئة ألف متطوع لتأسيس قاعدة بيانات صحية

تخطط إسرائيل لجمع بيانات على مدار خمسة أعوام لمشروعها الصحي الرقمي وتأمل أن يتبرع مئة ألف شخص بإدخال سجلاتهم الطبية في قاعدة بيانات تتوقع أن تجلب للبلاد دخلا سنويا بمليارات الدولارات. 

إسرائيل تحتاج مئة ألف متطوع لتأسيس قاعدة بيانات صحية

 وقال إيلي جرونر المدير العام لمكتب رئيس الوزراء للصحفيين يوم الأربعاء إن المشروع سيبدأ في الربع الرابع من العام موضحا أن الحكومة ستعمل خلال الأشهر الستة المقبلة على وضع آليات جمع البيانات.

 وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن الحكومة ستستثمر نحو مليار شيقل (290 مليون دولار) في المشروع لإتاحة بيانات عن صحة السكان للباحثين والشركات الخاصة.

 وقال جرونر ”إن التكاليف غير المحتملة المتزايدة للرعاية الصحية تدفع العالم إلى نموذج رعاية صحية أكثر اهتماما بالفرد و(الإجراءات) الوقائية“.

 وللسجلات الصحية الرقمية قيمة كبيرة. فتحليلات البيانات الضخمة – وهي مقارنة المعلومات المقدمة من أعداد كبيرة من المرضى- تمنح كبرى شركات صناعة لأدوية مؤشرات عن مدى فعالية الأدوية في الواقع الفعلي. وتشير تقديرات مكتب رئيس الوزراء إلى أن حجم سوق الصحة الرقمية العالمي يصل إلى ستة تريليونات شيقل في العام وأن الدخل المحتمل العائد على الاقتصاد الإسرائيلي من المشروع سيصل إلى 12 مليار شيقل سنويا.

المصدر: “رويترز”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *