أخبار الطيبة

خولة ناشف من الطيبة -الزي الطيباوي القديم يعكس موروثاً حضارياً، جذوره ضاربة في العمق

حثت السيدة “خولة ناشف” من مدينة الطيبة على اهمية الحفاظ على الزي التقليدي الطيباوي ،مشيرة ان هذا الزي نوع من انواع فن التطريز، الذي ارتبط دومًا بالعادات والتقاليد ، كما انه من الامور التي تميز الهوية والتراث الفلسطيني، منذ عشرات السنيين، وهو أحد الفنون الشعبية المتوارثة بينهم عبر الأجيال.

 

يأتي حديث “خولة ناشف” عقب ورشة فنية اقامتها امس في العلية لنساء من الحارة القديمة عن تاريخ الزي الطيباوي والوقوف عند شكله والوانه ونوع قماشة ومدلولاته الثقافية .

وقالت “خولة ناشف” في لقاء صوتي لموقع” الطيبة نت ” ان النساء الفلسطينيات في الحقبات الماضية، طرزن أشكالا هندسية، وزهورا وأشجارا وغيرها، على الأثواب، حيث كانت تُعرف كل مدينة أو قرية فلسطينية بثوبها التقليدي الخاص بها ،لافتة ان الزي الطيباوي لم ياخذ الكثير من التطريز مكتفيا بالبساطة كون النساء في ذلك الوقت عملن في مجال الزراعة ولم يكن معهن الوقت الكافي لعمل اشكال منوعة على الثوب .

يشار ان الورشة اقيمت في مبنى العلية القديمة المتحف الجديد وذلك تحت رعاية “بلدية الطيبة “.كما وقدم ” الحاج عبد الرازق عبد المعطي مصاروة” نبذة عن تاريخ العلية، كما و تم عرض فيلمين متتاليين، فيلم عن تاريخ الطيبة، وفيلم عن اللباس القديم.

1 (1)

1 (2)

1 (3)

1 (4)

1 (5)

1 (6)

1 (7)

1 (8)

1 (9)

1 (10)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *