أخبار عالمية

النمسا: 50% من أعضاء الحكومة الجديدة نساء

زعيم حزب الشعب المحافظ في النمسا، والمستشار المحتمل، زباستيان كورتس، يعلن أنه سيعول في حكومته الجديدة على المساواة في جنس الوزراء والاستعانة بالخبرات المتخصصة.ivmfqxhhqwtsp9jrut3biwb3mfvmpax3

وقال كورتس (31 عاماً) اليوم السبت، في فيينا: “سيكون 50% من فريقي نساء، وثلث الفريق من الخبراء”.

وكان كورتس قد ناقش قائمة الوزراء، في وقت سابق من اليوم السبت، مع نائبه المحتمل زعيم حزب الحرية اليميني، هاينتس كريستيان شتراخه، والرئيس الكسندر فان دير بيلن.

وأفادت تصريحات صادرة من الرئيس فان دير بيلن، بأنه يريد التعرف شخصياً على الوزراء الجدد قبل تأدية الحكومة اليمين بعد غد الإثنين، ويتمتع الرئيس بصلاحية رفض بعض الوزراء.

في الوقت نفسه، قال فان دير بلين: “لا شيء يقف في طريق” تأدية اليمين.

يذكر أن حزب الشعب بزعامة كورتس، وحزب الحرية اليميني بزعامة شتراخه، توصلا في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، وذلك بعد مفاوضات استمرت على مدار 7 أسابيع، اتفاق مكون من 160 صفحة، بشأن تشكيل ائتلاف حاكم يصبح بموجبه كورتس مستشاراً وشتراخه نائباً للمستشار، وبهذا يصبح كورتس أصغر رئيس حكومة في أوروبا.

وكان كورتس وشتراخه تبادلا المزاح في مكتب الرئاسة، حول الموعد المبكر للقاء، حيث قال كورتس: “أنا أميل إلى أن أكون كائناً ليلياً”.

وفي أعقاب لقائهما مع الرئيس، يعتزم كورتس وشتراخه عقد لقاء مع اللجان الحزبية، حيث يتعين أن يوافق كبار المسؤولين في الحزبين على تعاون الجانبين في إطار الائتلاف، ويعد هذا الإجراء شكلياً.

ويعتزم كورتس وشتراخه، بعد ظهر اليوم، الإعلان عن تفاصيل الاتفاق، حيث لم يدل الطرفان حتى الآن بتصريحات عن هذا الاتفاق حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *