أخبار الطيبة

المتحف البلدي انجاز مميز لمدينة الطيبة ..والجمهور بين فرح وحزين!

بمراسم رسمية إحتفالية وبحضور السفير الايطالي ورئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور وأعضاء الادارة وطاقم الموظفين، إفتتح  المتحف البلدي .

tn1 (3)

تعتبر “العلية الطويلة” ، أبرز معالم مدينة الطيبة ، مهد حضارتها ومنبع ثقافتها، كل حجر  فيها يحمل قصة مميزة . قصص مثيرة تمتد بالتاريخ بقدر امتدادها وعلوها.

يظهر من شكل البناء وأسلوب ونوعية الحجارة ان “العلية الطويلة”، بنيت على مراحل في فترات زمنية مختلفة، حيث كان التشييد الـ ول للقلعة كان إبان المماليك .

في العلية إفتتح يوم أمس المتحف البلدي بمراسم رسمية إحتفالية بحضور السفير الايطالي ورئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور وأعضاء الادارة وطاقم الموظفين .

فرحة الاهالي وخاصة المجاورين للعمري كانت جميلة لكن في ذات الوقت كانت ممزوجة بعبارات الحزن والألم لعدم تلقيهم دعوة للمشاركة في هذا الاختفال!

في هذا الفيديو  الذي أعدته مراسلتنا نسرين رملاوي، تقريرا حول إفتتاح المتحف ورأي الأهالي !

بلدية الطيبة: إفتتاح المتحف البلدي بمراسم رسمية إحتفالية

وفي هذا السياق عممت بلدية الطيبة يوم أمس الثلاثاء، بيانا أوردت فيه: بحضور السفير الايطالي ورئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور وأعضاء الادارة وطاقم الموظفين ولفيف كبير من الأهالي إفتُتح اليوم المتحف البلدي الأول من نوعه في مجتمعنا العربي في مبنى العلية.

الزيارة إبتدأت بلقاء وفد من مقاطعة “توسكانا” الايطالية وتقديم الشرح الكافي والوافي لهم حول الطيبة ومعالمها بالاضافة إلى تسليط الضوء على مشروع المتحف والتحول النوعي في مبنى العلية بعد ترميمها وتحويلها إلى متحف بلدي من قبل مهندس البلدية خالد جبالي.

تبعتها جلسة اِحتفائية بالحدث بحضور السفير الايطالي “چانلويچي بنداتي” رحب خلالها رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة بجميع الحضور، ومن ثم قدم شرحا وافيا عن مدينة الطيبة ومكانتها في المجتمع العربي.

السفير الايطالي أعرب عن سعادته بالزيارة وبالمشروع الذي يهدف إلى اِحياء البلدة القديمة.

ومن ثم توجهت جميع الأطراف إلى المتحف البلدي، كان بإستقبالهم فرقة من الكشافة وكلمات ترحيبية من الطالبين محمد مصاروة ومريم مصاروة باللغتين العربية والايطالية. تلاه عرض لفيلم قصير يتحدث عن معالم الطيبة التاريخية اِنتاج قسم الاعلام والعلاقات العامة.  حدث كبير آخر يُسجل في تاريخ الطيبة العريق.

علية الطيبة طرحة عروس المثلث

تقع “العلية الطويلة ” في مدينة الطيبة، في منطقة “العمري”،  وسط البلد القديم،  وتعد اقدم منطقة في المدينة، لذا ما زال تمسك السكان بها واضحا وجليا.

شيد هذا الصرح على انه قلعة وبرج مراقبة مملوكي وقت العهد العثماني، ومن  ثم اقيم على انقاضه في عام 1706 ميلادي “العلية الطويلة” التي بقيت لغاية اليوم، أي ان عمرها يفوق ثلاثمائة عام في هيئتها الحالية.

بنى العلية الطويلة في شكلها الحالي الجد الأول لعائلة حاج يحيى، الشيخ حسن القاقال، الذي اتخذها منزلا له ولأفراد عائلته.

يظهر من شكل البناء وأسلوب ونوعية الحجارة ان العلية الطويلة بنيت على مراحل في فترات زمنية مختلفة، والتشييد الاول للقلعة كان ابان المماليك، ومن ثم اكمل تشييدها على يد الشيخ حسن القاق.

روابط ذات صلة:

 هذه طيبتي- علية الطيبة طرحة عروس المثلث

صورة اليوم- العلية الطويلة !

بالصور: تعرف على معالم الطيبة – العلية الطويلة !

بلدية الطيبة: توقيع إتفاقية تعاون مع “تشيرفيتيري” الايطالية

tn1 (1)

tn1 (2)

tn1 (3)

tn1 (4)

tn1 (5)

tn1 (6)

tn1 (7)

tn1 (8)

tn1 (9)

‫7 تعليقات

  1. לא נכון, לפי ההיסטוריה היא שייכת לשוקת מנצור והוא מכר אותה .

  2. الغريبه انه المتحف ما فيه سوي كم قطعه حتى بيته بحتوي على قطع تراثيه اكثر من هذه
    روحوا للحج خليل بلعوم شوفوا بيته جد متحف فوق 3000 قطعه وتحفه اثريه

  3. حاج يحيى مين والناس نايمين هسه صارت لعائلة حاج يحيى كان تعرفتم عليها وهي مزبله ووكر لتجار السموم وشاربي الكحول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى