أخبار الطيبةبرامج الطيبة نت

برنامج “جفرا ” يطرح موضوع التبرع بالاعضاء وأهمته في إنقاذ المئات

زراعة الأعضاء هي عبارة عن نقل عضو من جسم إلى آخر، أو نقل جزء من جسد المريض إلى الجزء المصاب في الجسد نفسه، بهدف استبدال العضو التالف أو الغائب تمامًا في جسد المتلقي، فمتبرع واحد يمكن أن ينقذ حياة ثمانية.

tn1

موقع “الطيبة نت”، وفي اولى حلقات برنامج “جفرا ” الذي تعده وتقدمه الإعلامية نسرين رملاوي، إلتقى مع الممرضة مريم محمود شلبي، مسؤولة ومندوبة عن المركز الوطني وجمعية “ادي” في المجتمع العربي في الداخل.

تؤكد “شلبي “من خلال اللقاء على أهمية زيادة الوعي نحو أهمية التبرع بالأعضاء من خلال المدارس والجامعات والندوات مطالبة باهمية طرح الموضوع من خلال خطب المساجد ، مشيرة إلى أن هذا الموضوع سيساهم في مساعدة انسانية كبيرة ..

كما أكدت مريم شلبي ؛ان التبرع بالاعضاء لا يتنافى مع تشريعات الديانات السماوية، حتى أن الشريعة الإسلامية تعتبرها “صدقة جارية”

لمعرفة اكثر تابعوا اللقاء !

tn2

‫4 تعليقات

  1. “كما أكدت مريم شلبي ؛ان التبرع بالاعضاء لا يتنافى مع تشريعات الديانات السماوية، حتى أن الشريعة الإسلامية تعتبرها “صدقة جارية””

    مع احترامي للاخت ولكن يجب ان نأخذ رأي مفتي شرعي بالنسبة للموضوع .

    واسألوا اهل الذكر …

    1. في تقرير سابق اخذنا رد الامام الشيخ مهند شيخ يوسف من الناحية الدينية
      اليك رابط التقرير:

      https://www.taybee.net/2014/12/%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b4%d8%af%d8%a9-%d9%84%d8%a7%d9%87%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%a8%d8%b1%d8%b9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a8%d8%af-%d8%ad%d8%a7%d9%84-%d9%88%d8%ac/

      حكم الشرع والدين في التبرع بالاعضاء من الاموات الى الاحياء

      هذا وتوجه مراسل موقع الطيبة نت” الى الشيخ مهند شيخ يوسف امام مسجد “علي بن ابي طالب”، لسؤاله عن حكم التبرع بالاعضاء، و هل يجوز التبرع بالاعضاء من الاموات الى الاحياء؟.

      نقل الاعضاء من الاموات الى الاحياء جائز بشروط

      فقال الشيخ مهند شيخ يوسف: بسم الله الرحمن الرحيم، افتى المحققون من اهل العلم المعاصرون، بما في ذالك المجمع الفقهي المنبثق عن رابطة العالم الاسلامي في جورته الرابعة المنعقدة سنة 1988 بان نقل الاعضاء من الاموات الى الاحياء جائز بالشروط التاليه:

      1 – الا يكون على سبيل البيع والشراء، وذالك لحرمة جسد الادمي حيا وميتا كما دلت على ذالك النصوص الشرعية المطهرة .

      2 – الا يكون النقل من الاعضاء التي ينبني على نقلها اختلاط الانساب، كنقل البويضات الانثويه او أي شيئ من الاعضاء، التناسليه التي يكون نقلها سببا في تداخل الانسال والقرابات .

      3 – ان يكون التبرع باذن من نفسه الميت، قبل وفاته او لاذن ورثته .

      رجحان مصلحة الاحياء على حرمة الاموات

      وقد بنى الفقهاء فتواهم هذه اعتمادا على النصوص الشرعية التي تدل على رجحان مصلحة الاحياء على حرمة الاموات عند تعارض المصلحتين.

      كما وانبه، الى ان هذه الفتوى المعاصرة لا تؤخذ الا بشروطها المذكورة ومن منتهز يتلقف الفتوى بمعزل شروطها، والله تعالى اعلم واحكم .

      كما ونعدك ونعد متابعي الموقع بأننا سنجري تقريرا حول الموضوع مع أكثر من أمام وعالم دين

  2. سؤال اذا كان التبرع حلال وليس حرام وهو صدقة جارية فاين رجال الدين يتحدثون عن الموضوع ?مهم مهم نسمع لرجل دين مع احترامنا طبعا للضيفه ونسرين

    1. تقرير سابق حول حكم الشرع:

      https://www.taybee.net/2014/12/%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b4%d8%af%d8%a9-%d9%84%d8%a7%d9%87%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%a8%d8%b1%d8%b9-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a8%d8%af-%d8%ad%d8%a7%d9%84-%d9%88%d8%ac/

      حكم الشرع والدين في التبرع بالاعضاء من الاموات الى الاحياء

      هذا وتوجه مراسل موقع الطيبة نت” الى الشيخ مهند شيخ يوسف امام مسجد “علي بن ابي طالب”، لسؤاله عن حكم التبرع بالاعضاء، و هل يجوز التبرع بالاعضاء من الاموات الى الاحياء؟.

      نقل الاعضاء من الاموات الى الاحياء جائز بشروط

      فقال الشيخ مهند شيخ يوسف: بسم الله الرحمن الرحيم، افتى المحققون من اهل العلم المعاصرون، بما في ذالك المجمع الفقهي المنبثق عن رابطة العالم الاسلامي في جورته الرابعة المنعقدة سنة 1988 بان نقل الاعضاء من الاموات الى الاحياء جائز بالشروط التاليه:

      1 – الا يكون على سبيل البيع والشراء، وذالك لحرمة جسد الادمي حيا وميتا كما دلت على ذالك النصوص الشرعية المطهرة .

      2 – الا يكون النقل من الاعضاء التي ينبني على نقلها اختلاط الانساب، كنقل البويضات الانثويه او أي شيئ من الاعضاء، التناسليه التي يكون نقلها سببا في تداخل الانسال والقرابات .

      3 – ان يكون التبرع باذن من نفسه الميت، قبل وفاته او لاذن ورثته .

      رجحان مصلحة الاحياء على حرمة الاموات

      وقد بنى الفقهاء فتواهم هذه اعتمادا على النصوص الشرعية التي تدل على رجحان مصلحة الاحياء على حرمة الاموات عند تعارض المصلحتين.

      كما وانبه، الى ان هذه الفتوى المعاصرة لا تؤخذ الا بشروطها المذكورة ومن منتهز يتلقف الفتوى بمعزل شروطها، والله تعالى اعلم واحكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى