أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

مصاروة: على شبكة عتيد توفير النواقص في المدرسة وإلا لن نفتتح العام الدراسي

لجنة أولياء امور الطلاب المركزية في مدينة الطيبة برئاسة الامام الشيخ جواد مصاروة تطالب شبكة “عتيد” المسؤولة عن المدرسة الثانوية مدينة الطيبة، بتوفير نواقص التي تحتاجها المدرسة قبل بداية السنة الدراسية الجديدة ، وتلوح  بعدم فتح السنة العام الدارسي الوشيك.

الشيخ جواد مصاروة
الشيخ جواد مصاروة

تطالب لجنة أولياء امور الطلاب المركزية في مدينة الطيبة برئاسة الامام الشيخ جواد مصاروة ، شبكة “عتيد” المسؤولة عن المدرسة الثانوية مدينة الطيبة، بتوفير نواقص التي تحتاجها المدرسة، قبل بداية السنة الدراسية الجديدة ، وتلوح  بعدم فتح السنة العام الدارسي الوشيك، في حال لم تحرك ساكنا .

وأصدر رئيس لجنة أولياء امور الطلاب المركزية في مدينة الطيبة، الامام الشيخ جواد مصاروة، مساء أمس الثلاثاء، بيانا، عممه على وسائل الاعلام، عنونه بـ “أما آن الوقت لخروج شركة عتيد من مدينة الطيبة؟ “.

وقال مصاروة في بيانه بأن تجاهل شركة “عتيد” توجهات اللجنة المحلية في المدرسة والمركزية في مدينة الطيبة،  التي اجتمعت مع مسؤولي شركة “عتيد” منذ أكثر من أربعة شهور، وأطلعتها في هذا اللقاء على تجاوزات إدارة ثانوية “عتيد” القانونية والفساد الإداري والنواقص في الاحتياجات المدرسية . لا يخفى عليكم أن هذه الشركة ربحية همها الوحيد الربح المادي لا مصلحة الطلاب ودليل ذلك النواقص الرهيبة والتجاوزات والإخلالات القانونية في المدرسة التي لا تقبل قانونيًا ولا عمليًا أو حتى اخلاقيًا، ولكن الشركة تتغاضى عنها ولا تسعى لتغييرها وتغض الطرف عنها .

وذكر مصاروة ان من هذه النواقص المعدات اللازمة للعملية التدريسية المتطورة بتطور الزمان ،  كالعاكس المتنقل، المختبرات، والحواسيب ، وأدوات النظافة الخاصة بالطلاب ( كالصابون والورق ) وأدوات تنظيف بناية المدرسة وأوراق الطباعة حتى وصل الحال  بطباعة ما تحتاج اليه المدرسة أحياناً في مدارس أخرى.

وأشار مصاروة الى عدة نواقص وإهمالات على النحو التالي:

* الخلل والنقص الواضح في توفير عوامل الامن والأمان داخل المدرسة، وتتمثل بأمور كثيرة كالحراسة والسياج حول المدرسة، وغيرها،  حيث أرسلت قائمة بهذه النواقص لإدارة عتيد والبلدية تعلم بذلك ، فما كان من الطرفين الا القاء المسؤولية كل على الاخر فالبلدية تتهم شركة “عتيد” وشركة “عتيد” تتهم البلدية ، الامر الذي لا يعني الأولياء بل ما يعنينا توفر الإحتياجات وكلاهما يتحل المسؤولية.

* الصفوف المتنقلة ( الكرافنات) التي أرسلت العام الماضي كانت غير صالحة للتدريس ولا يتوفر فيها ما يساهم في راحة الطلاب خلال اليوم الدراسي الطويل .

* نظافة المدرسة مهملة ويتضح سوء الاعتناء بها خاصة بعد انصراف الطلاب فلا تنظف الصفوف من بعدهم جيداً.

* مياه الامطار تتسرب الى داخل المدرسة وتحدث اضراراً ، فاين معالجة شركة عتيد للمشكلة وأين البلدية من ذلك.

* الساحات الشرقية للمدرسة مهملة اهمالاً تاماً ولم توفر فيها وسائل الراحة للطلاب فلا تظليل ولا مقاعد ولا مياه شرب مبردة وغيرها .

* عدم توفير مواقف سيارات خاصة بالمدرسة  فطاقم الموظفين داخل المدرسة يستأجر على حسابه موقفا لمطعم مجاور وكثيراً ما تحدث خلافات بسبب تأخر دفع الإيجار لمالك الموقف مع العلم أن هناك موقفاً امام المدرسة غير مجهز يمكن ان يسد هذا النقص

* هناك ساعات تذهب هدرا وسدى دون مراقبة ولا محاسبة كالحصص الفردية التي يمكن من خلالها تقديم الدعم والمساعدة للطلاب على مختلف مستواياتهم، وهي حق لهم ولكنه ضائع.

* التعيينات السياسية التي نخرت نخرا في هيكل العملية التعليمية وظهر اثرها السلبي على التحصيل حيث يوظف غير المناسب  ليشغل وظائف ليس اهلاً لها، ناهيك عن تعيين أقارب المسؤولين داخل المدرسة في وظائف مختلفة.

* هناك بعض المعلمين المتقاعدين أعيدوا للتدريس مرة أخرى وقد أنهكهم طول الخدمة يعانون من التآكل وهناك كوادر شبابية ذات كفاءات تعمل خارج المدينة أو حتى لم توظف كان الأولى استيعابها مكانهم.

* هناك فوضى عارمة تعيشها المدرسة فالطلاب لا يحضرون للدراسة ولا يتواجدون على المقاعد الدراسية الا في أيام قليلة وخاصة الفصل الثاني والثالث ، وفي الصباح تأخيرات بأعداد كبيرة يوميا  مما يشكل ظاهرة خطيرة.

* عدم تواجد قسم من المعلمين في إطار وظيفتهم المنسوبة لهم يسجلون على أنهم يعملون في المدرسة ويعملون في نفس الوقت في مدارس أخرى لا انضباط في حضورهم دخولهم وخروجهم ,ولا ننسى أن المدرسة ضمن مشروع خطة ( עוז לתמורה) الذي يفرض تواجدهم كل حسب  حجم  وظيفته من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة مساء.

*هناك وظائف كالاستشارة  والسكرتارية وحراسة المدرسة لا ضابط ولا رقيب على ساعات عملها  متى تعمل وكم من الساعات  يلزمها هل حقا توفيها ؟

*أما الجانب المالي فلا يوجد تقرير عن المصروفات المالية وعن مدفوعات الطلاب والتي يفرض في التحركات المالية ان تتشكل لجنة من المدير والسكرتارية ولجنة أولياء الأمور ولكن لا وجود لهذه اللجنة ، وقد طلب من شركة عتيد تقديم ملف بذلك للجنة للاطلاع عليه .

*هناك وظائف ومشاريع والرحلات المدرسية تحتاج الى مناقصات لكن الإدارة لا تطرحها ولا تفتح الباب للتنافس عليها بل تختار من تريد حسب مصالح خاصة.

* نتائج البجروت غير المرضية وغير المشرفة لمدينة الطيبة ونسبة الحاصلين على شهادة البجروت .

هذا غيض من فيض من تجاوزات وإخلالات سكتت عنها شركة عتيد وقصرت في المراقبة عليها وضبطها بلدية الطيبة , لجنة أولياء الأمور إتصلت مرارا وتكرارا في الجهات المسؤولة ( شركة عتيد والبلدية ) ولكن لم تجد تعاونا.

ومع كل هذه التجاوزات لهذه الشركة وفشلها الواضح،  إلا أن هذه الشركة فازت في عطاء البلدية في المدرسة الثانوية الجديدة ومع كل التحذيرات من هذه الشركة الربحية ، ومع العلم

أنها طردت من بلدات مختلفة إلا أن بلديتنا لا زالت متمسكة بها الأمر الذي نرى فيه ضرراً بمصلحة طلابنا الذين يعانون من هذا التقصير على أصعدة مختلفة سواء على المستوى التحصيلي أو المناخ التعليمي أو في الراحة الجسدية والنفسية داخل المدرسة.

بناء على ذلك كله وحرصا منا على إنتزاع هذه النواقص وسدها قبل بداية السنة الدراسية الجديدة قررت اللجنة المركزية ما يلي :

ألا تفتح السنة الدراسية الجديدة مع تواجد هذه النواقص والتجاوزات المذكورة ، الا في حالة إستجابة شركة عتيد التي أهملت طلبات اللجنة ولم تحرك ساكناً بعد إطلاعها على كل التجاوزات المذكورة في البيان وغيرها وقامت بإصلاح ما أتلف خلال إدارتها للمدرسة الثانوية وأبدت تعاونا إيجابيا صادقاً لا لفَّ فيه ولا دوران هي وبلدية الطيبة .

أما في حالة عدم الإستجابة نحن نطالب وبكل شدة  إخراج هذه الشركة من مدارسنا طالما لا تهتم بمصلحة الطالب أولا قبل مصالحها المادية .

‫13 تعليقات

  1. بارك الله فيك وكثّر من امثالك شيخ جواد مع ان امثالك اقليه بهذه البلده
    نشهد بأنك الرجل المناسب في المكان المناسب وكلنا ثقه بان ما قمت به وتقوم به من اجل المصلحه العامه وبعيد كل البعد عن المصالح الشخصيه او السياسية كما يزعمون اصحاب القلوب المريضه
    لم تشهد الطيبه ولا المنطقه برئيس لجنة اولياء مركزيه بهذه الهمّه العاليه والسعي وراء مصلحة الطلاب ليل نهار كما تفعل انت
    انت من أٰحييت بما يسمى لجان اولياء امور الطلاب في المدارس بعد ان كادت تختفي عن الأنظار
    انت من تركت اثرا جليا فترة تسلمك منصب رئيس لجنه بمدرسة ابن سينا ب ، يشهد بذلك الأهالي والطلاب
    انت قدوه لكل من يريد بناء نفسه بنفسه رغم حجم الصعوبات والتحديات
    اكمل مشوارك كما عهدناك بكل صدق وأمانه وستجدنا دائما معك

  2. بارك الله فيك شيخ الله يقويك ويثبتك
    اصلاً لازم المدرسة كلها تتغير من مدير لمعلمين

  3. وصف ما اتى به رئيس لجنة الإباء” أكبر غلطة ان تكون غلطة ولا تصلحها على الأقل ان تطالب باصلاحها !
    الحقائق التي ذكر رئيس لجنة الإباء قسم مما يحدث بالمدرسة الثانوية عتيد كل مخالفة منها يعاقب القانون مرتكبا فمثلاً القانون يمنع عمل الأقارب بنفس المدرسة ويعاقب المدراء المتغاضون عن ذلك والمشغلون الاخوة والمتزوجين بنفس المدرسة ويمنع اسناد الوظائف الإدارية لاقرباء المدير انسباؤوه وأبناء عمومته والقانون يحاسب من يعملون بوظائف بمدارس أخرى على حساب مدرسة أخرى والقانون يحاسب من يعطي البعض العمل باعمال أخرى على حساب ساعات العمل بمدرسته والقانون يحاسب ويعاقب من لا يقومون باجراء المناقصات العلنية لمدارسهم ومن لا يشركون لجان الإباء ونواب المدراء بحسابات مدارسهم !
    القانون يحاسب المدراء الذين مدارسهم يكون عدد المتهمين بالغش باعداد لايتخيلها العقل ولا المنطق في كل موسم امتحانات بجروت بالصيف والشتاء!
    سيادة الرئيس لايعنيه مصلحة اتلطلاب ولا النتائج ولا الانتظام وكل همه هو والمدير توظيف المقربين ولو كان البعض منهم لايملكون الشهادات الجامعية !
    عتيد همها الوحيد هو جني الأرباح وهذا يتجلى بما تقوم به من اخذ المدار مقابل توظيفات مشبوهة دون مناقصات للمدراء وللعاملين من الطيبة لديها !
    يجب ان تقوم لجنة الإباء باتشكي على شبكة عتيد على الأمور المالية وعلى التوظيفات
    السياسية وعلى توظيف الأقارب وعلى نتائج البجروت والحشاد امخزية ؟
    هنالك أمور واعمال لا تغتفر استمرار عمل معلمين وموظفين لايستطيعون القيام بعملهم من ناحية صحية وهم ومتقاعدون يتقاضون المعاشات دون العمل بالمرة ( لانهم يقربون او يخصون فلان او علان ) كفى يا مسؤولين الاستهتار بمقدرات البلد !

  4. كانك بتحكي يا شيخ عن عمر بن الخطاب…اوصل المدرسه يا سيدنا وشوف الوسخ والرطوبه والملاعب والشارع وفش رصيف وفش مزجنيم وعمود كهربا بدو يوقع وفش درج نافع وغيره وغيره..ولا الابتدائيات بجيبنلكش شهره؟ تفظل وزور المدىسه ودشرك من التدوير على عناوين..اقرفتونا بخصخصتكم.

  5. 1.יש להחליף רשת עתיד מייד!!!, בטירה הוחלף 2 בתי ספר תיכון לעמל רשת עתיד קמצנית ולא משקיעה בבתי ספר
    2.לחשוב על מנהל חדש

  6. ما صدر في البيان قليل من كثير هناك تجاوزات اكثر مما ذكر بارك الله يا شيخ اكشف الباقي اما ان تحول الامر سياسي فهذا امر غريب البيان موجه للجميع وخاصة شركة عتيد والبلدية الى متى هذا التفكير العقيم حان الوقت للتغير وان تسمى الامور باسمائها فليغضب من يغضب مصلحة طلابنا فوق اي اعتبار سر يا شيخ ولا تخشى الا الله الي بدري بدري ولي ما بدري يقول كف عدس امركم اهل بلدي غيب والذي يحدث لكم ليس بالقليل

  7. ليش لانه مدير المدرسة من الحاج يحيى؟؟؟!
    شو مع باقي المدارس اللي مدرائها من المنصور-مصاروة؟ ما في تعليق للدراسة
    شو مع مدرسة اجيال ومدرسة المزرعه سابقا ومدرسة….
    عجبي عليك يا شيخ. بدل ما تكون حيادي ومستقيم اصبحت اداة في يد شعاعك (شعاعهم)

    1. حبيبي عندك مشكله بالفهم شكلك مش شايفه انو اغلب الحكي موجه لشعاع ولعتيد فوق هاذ التعينات السياسيه الي اتعينن قبل الانتخابات اغلبهن زبكني بنتخبك اجيال مديرها حج يحيى فوق هاذ مدرية المدارس فش حدا مصاروه غير الجداد الي بدهم يبدو السنه بالاخر الشيخ مش عاوز شعاع الي علاقات مع كل عيلات البلد

  8. قال حسب مصالح شخصية ….ما كل عيلتك ومنتخبي رئيس البلدية توظفوا حسب مصالح شخصية
    مش شبعانين
    ظايل عتيد قاعدة ع قلوبكم بعد كلية يوسف الشاهين؟؟؟
    لن ننجح اضرابكم
    # لن ننجح اضرابكم

  9. حضرة رئيس اللجنة من الممكن ان هناك نواقص في بناية المدرسة وعلى البلدية العمل على تصليحها
    اما ان تستخف بالمدرسة وطاقمها وترسم المدرسة على انها لا تسوى شيئا فهذا غير لائق
    حضور الطلاب خلال الفصول الثلاثة من واجب الاهل وكذلك التاخير صباحا وان شركة عتيد طردت من المدارس فهذا غير صحيح لان الشركة فازت السنة الحالية في ادارة مدرستان ثانويتان في الطيرة
    وعندما تريد التحدث عن توظيفات لاقرباء المدير فلا تنسى ان تذكر توظيفات البلدية في جميع مؤسسات الطيبة والا لا نرى الا عيوب غيرنا فلا مكان لك هنا بالتحدث.
    اما بالنسبة للاضراب اذا اعلنتم عنه فأنا اول ام سوف ترسل ابنها للمدرسة والا صار بهمش الاولاد يخسروا ايام تعليمية وبالاخص بداية سنة تعليمية
    صار سهل جدا التلويح بالاضراب
    الصراحة مقالك يبعث روائح اخرى وليست غريبة في زمن يشع فيه طلب العلم.

  10. יש עובדים הועסקו מטעם הראש העיר בבית הספר התיכון החדש
    זה לא נורמלי חייב השכלה ללא כשרים !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *