أخبار محلية

المحكمة تعطي الضوء الأخضر لوزارة الداخلية سحب جنسية زيود

المحكمة تسمح لوزارة الداخلية بسحب الجنسية من مواطن عربي عقب ادانته بتنفيذ عملية دهس وطعن

علاء زيود
علاء زيود

اجازت المحكمة للشؤون الإدارية في مدينة حيفا ظهر اليوم الاحد سحب الجنسية من مواطن عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية، وذلك نزولا عن طلب وزير الداخلية الإسرائيلي اريه درعي بسحب الجنسية الإسرائيلية من المواطن العربي علاء زيود من مدينة ام الفحم في أوساط إسرائيل بعد ادانته بتنفيذ عملية دهس متعمد وطعن أصيب خلالها أربعة إسرائيليين عام 2015.

وكانت المحكمة أصدرت العام الماضي حكمها بحبس الشاب الفحماوي لمدة 25 عاما عقب ادانته.

وجاء في قرار المحكمة بشأن سحب الجنسية من الشاب الفحماوي علاء زيود، انه الى جانب سحب الجنسية يمنح الشاب مكانة إقامة مؤقتة في البلاد على ان يتم تمديدها وفقا لقرار من وزير الداخلية وبموجب قانون الجنسية. كما بوسع الشاب علاء زيود التقدم بالطعن على قرار المحكمة في موعد يسبق موعد الغاء جنسيته في تشرين اول/أكتوبر من 2017.

وجاء ان الشاب الفحماوي دهست مجندة بسيارته وأصابها بجراح بالغة وكذلك دهس جنديا كان بجوارها يقفان في محطة بانتظار حافلة ركاب. وبعد ذلك ترجل الشاب الفحماوي وفقا للائحة الاتهام، واستل سكينا طعن بها المجندة المصابة وشخصين آخرين.

وجاء ان شرطيا متطوعا تواجد على مقربة من موقع الحادثة لاحظ ما يجري فتمكن من اعتقال منفذ العملية الفحماوي بدون الاستعانة بأس سلاح.

وفي المحكمة قال الشاب مدافعا عن نفسه ان ما وقع ليس عملية عدائية بدوافع قومية وانما فقد سيطرته على مركبته: “لم افعل شيئا. تريدون تحويل الحادثة الى عمل تخريبي، تريدون التعامل معي على أني مخرب؟ لا أدري ماذا تريدون مني. انا لست مخربا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *