3أخبار محلية

المحكمة تمدد اعتقال الشيخ رائد صلاح حتى الخميس

القاضي يقول للشرطة: أقوال الشيخ رائد صلاح أثناء جنازة منفذي عملية الأقصى الثلاثة لا يمكن اعتبارها تحريضا

من اليمين الشيخ رائد صلاح والشيخ كمال الخطيب
من اليمين الشيخ رائد صلاح والشيخ كمال الخطيب

مثل الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية، الجناح الشمالي في إسرائيل، المحظورة، ظهر اليوم الثلاثاء امام المحكمة للنظر في طلب الشرطة تمديد اعتقاله بشبهة التحريض على العنف.

وقال ممثل الشرطة أثناء المداولة في المحكمة ان الشيخ رائد صلاح كان شارك في تشييع جثمان منفذي عملية الأقصى وهم من أبناء مدينته، ام الفحم، وألقى خطبة اثناء هذه المراسم دعا خلالها بالجهاد من أجل تحرير الأقصى، وهو ما تعتبره الشرطة تحريضا على العنف.

وبعد أن استمع القاضي مناحيم مزراحي، لأقوال مندوب الشرطة بشأن خطبة الشيخ رائد صلاح، قال إن ما ورد في الخطبة هي آيات قرآنية ” إنني أجد تشابها لمراسم الدفن في ديانة أخرى وهو لا يعتبر تحريضاً”.

اعتقال الشيخ رائد صلاح

وكانت قوات كبيرة من الشرطة ، فجر اليوم الثلاثاء، اقتحمت منزل الشيخ رائد صلاح، الكائن في حي المحاجنة في مدينة أم الفحم، وقامت بعد تفتيش المنزل ومصادرة حاسوبين، بإبلاغ الشيخ رائد بمرافقتهم وأنه قيد الاعتقال.

وقالت الشرطة إن قوات خاصة تابعة لأجهزة الامن قامت فجر اليوم الثلاثاء باعتقال الشيخ رائد صلاح ” المشتبه الأول في التحريض والدعم لنشاطات وتنظيمات غير قانونية”.

من ناحيتها قالت زوجة الشيخ رائد صلاح للصحافة ” في الساعة الثالثة إلا ربعا، دخلت قوات تعدادها نحو 20 عنصرا منزلنا، وأبلغت الشيخ بتجهيز حقيبته لأنه سيرافقهم، ثم قاموا بتفتيش المنزل ومكتب الشيخ الذي يقع في الطابق الأول وصادروا حاسوبه بالإضافة إلى حاسوب آخر، وبعدها خرج معهم الشيخ رائد، ولا زلنا حتى اللحظة لا نعرف لماذا تم اعتقاله وإلى اين تم اقتياده، ونحملهم مسؤولية أي عارض يقع على الشيخ لا قدر الله”.

وفي هذا الصدد قالت الشرطة أن المحققين من وحدة التحقيق ” لاهف 433″ تجري منذ ساعات الفجر تحقيقات مع مشتبه محوري بالتحريض من الحركة الإسلامية في إسرائيل المحظورة، وذلك بشبهة ” ارتكاب مخالفات تتعلق بالتحريض على العنف والإرهاب ودعم الالتحاق بالنشاطات غير القانونية”.

ويجري التحقيق بمشاركة جهاز الأمن العام الإسرائيلي ” الشاباك” وبإيعاز من النيابة العامة وبالتنسيق مع المستشار القضائي للحكومة. وترافق النيابة العامة في لواء حيفا هذه الإجراءات منذ بدايتها.

وأضافت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية أن الشيخ رائد صلاح وبعد حظر الحركة الإسلامية الشمالية في إسرائيل، التي طان يقودها الشيخ رائد صلاح، أطلق الشيخ في عدة مناسبات تصريحات أمام الجمهور ونشرها في وسائل الاعلام تتعلق بوجهات نظر خاصة بالحركة الإسلامية الشمالية المحظورة.

وأكدت الناطقة بلسان الشرطة ان جرد هذه التصريحات يظهر ان منها ما يثير الشبهات بارتكاب مخالفات وعليه تمت المصادقة على اجراء التحقيقات. وقالت ان تمديد اعتقال الشيخ من عدمه سيتوقف على سير التحقيق.

ردود افعال

ورحّب وزير الامن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان بنبأ اعتقال الشيخ رائد صلاح بقوله “لقد أطلق الشيخ رائد صلاح تصريحات تشجع على التطرف وارتكاب جرائم القتل ولهذا فهو خطر على الجمهور. آمل ان تتم محاسبته هذه المرة وان يقبع في الحبس لمدة طويلة”.

من ناحيتها أعلنت لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في إسرائيل انها دعت اليوم الثلاثاء إلى اجتماع طارئ لمناقشة مسألة اعتقال الشيخ رائد صلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *