الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

نتنياهو: قرار اليونسكو سخيف

بعد صدور قرار اليونسكو باعتبار البلدة القديمة في مدينة الخليل والمسجد الإبراهيمي تراثا فلسطينيا مهددا، أخرج  المندوب الإسرائيلي لدى اليونسكو كارمل شاما-هاكوهن هاتفه المحمول وتوجه إلى رئيس الجلسة قائلا: “يا سيدي الرئيس.. يتصل بي سمكري من شقتي ويقول إن هناك مشكلة كبيرة في دورة المياه بها.. إنها مشكلة أهم بكثير مقارنة بالقرار الذي تم تبنيه من قبلكم للتو”.

 بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

وكانت صحف عبرية تحدثت عن دولة عربية واحدة على الأقل، مستعدة لدعم الموقف الإسرائيلي في اليونسكو، برر المندوب الإسرائيلي لدى المنظمة الهزيمة “التراثية” الثانية بعدم أهمية الموضوع.

وما يلفت الانتباه هو انقلاب أسلوب حديث الدبلوماسي الإسرائيلي 180 درجة خلال فترة وجيزة للغاية، إذ سبق له أن قال قبل ساعتين من التصويت إنه رغم ثقة الدول العربية من وجود توافق حول الصيغة الكلامية للقرار، لا مفر من انتصار الضغط الإسرائيلي لتخريب المساعي العربية.

وفي تصريحات أخرى لصحيفة “يديعوت أحرونوت” أمس الخميس، أدلى الدبلوماسي ذاته بتصريح مختلف تماما، قائلا إن الموضوع مهم للغاية”، وتابع قائلا:”هذه القرارات تحدد فهم المواقع المقدسة لدى اليهود – في عاصمة إسرائيل وفي الخليل باعتبارها ثاني مدينة مقدسة”.

نتنياهو: هذا قرار سخيف

من جهته، قال رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو إن قرار اليونسكو سخيف.

وادعى أن آباء اليهود وأمهاتهم مدفونون داخل مغاركة المكفيلا في المسجد الإبراهيمي، مضيفا أن إسرائيل ستواصل “صون المغارة وضمان حرية العبادة للجميع وسنواصل أيضا صون الحقيقة”.

يشار إلى أن 12 دولة صوتت لصالح القرار وامتنعت 6 دول، وانعزلت ثلاثة دول بالتصويت ضد القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى