أخبار محليةالأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

“الفساد الإسرائيلي” يعطل صفقة الغواصات الألمانية

 مسؤول إسرائيلي، يعلن أن ألمانيا أرجأت التوقيع على اتفاق بيع الغواصات الثلاث، بسبب تحقيق فساد مرتبط بالاتفاق يطال مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

1-894389

أعلن مسؤول إسرائيلي، الثلاثاء، أن ألمانيا أرجأت التوقيع على اتفاق بيع الغواصات الثلاث، بسبب تحقيق فساد مرتبط بالاتفاق يطال مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وكان من المقرر أن توقع ألمانيا وإسرائيل مذكرة تفاهم حول بيع غواصات “دولفين” في برلين الأسبوع المقبل، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت عن مصدر في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي رفض الكشف عن اسمه قوله “ألمانيا أجلت توقيع مذكرة التفاهم في الوقت الحالي”.

وذكرت صحيفة “يديعوت آحرونوت”، التي كانت أول من تحدث عن تأجيل توقيع مذكرة التفاهم، أن ألمانيا أضافت شرطا إلى العقد يسمح لها بالانسحاب من الصفقة في حال تبين إنه تم التوصل اليها عبر الفساد.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق هذا الشهر، أنها استجوبت 6 أشخاص بينهم مسؤولان اثنان، بشبهة غسل أموال ورشى في صفقة الغواصات التي تصل قيمتها إلى ملياري دولار .

وتسلطت الأضواء على الصفقة التي أبرمت عام 2016 منذ كشف أن محامي نتانياهو الخاص وقريبه ديفيد شمرون هو أيضا ممثل الوكيل المحلي لمجموعة “تيسن كورب مارين سيستمز” الألمانية لبناء السفن المكلفة ببناء الغواصات.

لكن نتانياهو نفسه ليس مشتبها في القضية حتى الآن، في وقت يخضع للتحقيق في قضايا تلقي رشاوى والتفاوض مع صحيفة  محلية لنيل تغطية أكثر تأييدا له.

254941

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى