ادم وحواء

5 نصائح لتفادي العصبية خلال شهر رمضان

يشهد شهر رمضان المعظم زيادة كبيرة في نسبة العصبية لدى الكثيرين.

1371184

يرجع ذلك إلى الامتناع عن تناول المأكولات والمشروبات لفترة طويلة حيث يعمل نقص نسبة المياه في الجسم والضغوط اليومية التي يواجهها الانسان في حياته والانقطاع المفاجئ عن تناول المنبهات والتدخين الاعتياد على ممارسة بعض العادات الخاطئة طوال العام وغيرها من الأسباب التي تصيب الانسان بالتوتر كلما شعر جسمه أنه بحاجة إليها في الأوقات المتعارف عليها. لذلك جئنا لكم بعدد من النصائح التي من شأنها ان تساهم في تفادى العصبية خلال الشهر الكريم للتمكن من أداء العبادات وممارسة الحياة بشكل طبيعي دون توتر

1-تذكير النفس بأهمية الصوم:
يجب تمرين النفس على اخذ نفس عميق عند الشعور بالضيق من أجل الحصول على الاسترخاء المباشر والحد من التفكير في الأفكار السلبية التي تساهم في زيادة نسبة التوتر والعصبية على مدار اليوم والتأكيد على النفس أن لكل شيء موعد سوف ينتهي به.
2-النوم لفترة كافية:
يجب أخذ قسط كافي من النوم ليلاً وعدم الاستيقاظ حتى موعد السحور. يعمل على إثارة الجهاز العصبي بشكل كبير.  يعمل على تعزيز عمل الدماغ وتخفيف التوتر والعصبية بشكل كبير. احرصي على تناول وجبة صحية متوازنة خلال الإفطار والسحور من أجل مد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال اليوم والتركيز في المهام اليومية دون أي توتر أو عصبية مفرطة. أحرصى على أخذ قسط الكافي من النوم خلال شهر رمضان لتجنّب العصبية خلال اليوم.

3-إتباع نظام غذائي صحي:
يجب خلال شهر رمضان أن يتم استغلال الفرصة لتفادى المأكولات التي تحتوي على نسبة دهون عالية الإكثار من تناول الفاكهة بين فترة الإفطار والسحور بأنواعها لأنّها تساهم في تحسين الحالة المزاجية وتعمل على تزوّد الجسم بالطاقة الإيجابية. يتم إتباع نظام غذائي صحي وتجنب الافراط في تناول الطعام مما يزيد من الاكتئاب والتوتر والعصبية نتيجة زيادة الوزن. يجب شرب الكثير من العصائر الطبيعية غير المحلاة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون زيادة الوزن.

4-الاسترخاء 5 دقائق خلال النهار:
يعمل الاسترخاء لمدة 5 دقائق في اليوم فقط على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للفرد. القيام بغلق الأضواء وغلق العينين يساعد على الاسترخاء بشكل كبير ويعزز الشعور بالراحة ويخفض من حدة التوتر والعصبية التي يتعرض لها الفرد في يومه. كل ما عليكِ ان تحدد أولوياتكِ وتجنبي الضغوط اليومية التي تثير الأعصاب والاسترخاء لمدّة 5 دقائق على الأقل والابتعاد عن كل ما يزعجكِ قبل معاودة الأعمال اليومية. سوف تجدين نفسكِ عائداً لممارسة أعمالكِ دون أي ضغوطات في حالة مزاجية أفض من ذي قبل.

5-الحصول على مقدار كافي من الماء:
يحب الحرص على أخذ مقدار كافي من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور. يتم تحديد الكمية المطلوبة باختلاف العمر والجنس والوزن. لكن في العموم يتراوح المعدل الطبيعي بين 5 – 10 أكواب من الماء في اليوم لزيادة ترطيب الجسم وحصوله على المقدار الكافي له. يتم تناولها ابتداء من فترة الإفطار حتى فترة السحور وليس دفعة واحدة لتجنب حصول الشبع أو الإدرار.  ينصح بتناول الفواكه والخضار بكثرة لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء اللازم للجسم.  تجنبي التأثيرات العصبية السيئة نتيجة الجفاف جفاف. يجب تقليل شرب المنبهات عمومًا، وإذا كنت معتادا على شرب القهوة. يمكنكِ تناول فنجان مركز منها قبل الإمساك لتجنب الصداع في اليوم التالي الناتج عن نقص كمية الكافيين التي اعتاد عليها الجسم.

angry-man-in-suit_23-2147574155

o-MANAGING-ANGER-facebook

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *