أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

زكاة الفطر – اعداد الشيخ ابو عكرمة الطيباوي

 زكاة الفطر ، هي أحدى أنواع الزكاة الواجبة والمفروضة على كل مسلم ، اذا وجد ما يفضل عن قوته وقوت اسرته ليلة ويوم العيد .فيخرجها عن نفسه ، وعمن تلزمه مؤنته ، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ” أخرجه البخاري . فمن أداها قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات . كما وثبت أن الصحابة كانوا يخرجون زكاة الفطر قبل يوم العيد بيوم أو يومين .

1
وأما حكم زكاة الفطر ما روى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين” . لهذا لا يجوز دفعها لغير الفقراء والمساكين ، كما جرت به عادة بعض الناس من إعطاء الزكاة للأقارب أو الجيران وإن كانوا لا يستحقونها . • وتخرج زكاة الفطر من طعام بني آدم ؛ من تمر أو بُر أو أرز أو غيرها لقول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : ” كنا نخرج يوم الفطر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب و الأقط والتمر ” أخرجه البخاري .

وقال أكثر اهل العلم أنه لا يجزئ إخراج قيمتها من المال ، لأن الأصل في العبادات هو التوقيف ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحدٍ من أصحابه أنه أخرج قيمتها ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ” أخرجه مسلم .

• ومقدارها : صاع عن كل مسلم .

والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ضابط ما يكال ، بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة ” أخرجه أبو داود والنسائي بسند صحيح .

و أن الصاع النبوي يساوي : (3280 مللتر ) ثلاث لترات و مائتان وثمانون مللتر تقريباً .

• مكان دفعها تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه ، و يجوز نقلها إلى بلد آخر عند الحاجة على القول الراجح ؛ لأن الأصل هو الجواز ، ولم يثبت دليل صريح في تحريم نقلها .

‫2 تعليقات

  1. لا تخرج مال بل حبوب.
    عنا دارج اخراج الرز والوزن 2300 غرام عن كل فرد بالعائله

  2. يسلم فمك يا شيخ وجزاك الله كل خير..انا مفهمتش كديش لازم اطلع نقود الفطرة؟؟ردلي الجواب..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *