3أخبار محلية

قيس ناصر: قرارات المحكمة بخصوص دهمش ايجابية

اهالي دهمش يعبرون عن ارتياحهم من سلسلة القرارات التي اتخذتها محكمة العدل العليا في القدس اليوم الخميس

دهمش (3)
أصدرت محكمة العدل العليا في مدينة القدس، اليوم الخميس، في جلستها التي عقدتها للنظر في التماس أهالي قرية دهمش بخصوص تنظيم القرية والاعتراف بها، عدة قرارات مرحلية هامة ومنها إلزام الدولة بفحص ضرورة تعيين لجنة حدود للبت نهائيا في قضية الاعتراف بالقرية كقرية مستقلة او من خلال بدائل قانونية اخرى.

كما وقررت المحكمة اجراء فحص بالتشاور مع السكان ومع السلطات المعنية لتأمين الخدمات للقرية حتى حسم قضية القرية نهائيا، ومنها في مجال الصحة والنفايات.

وقال المحامي قيس ناصر في بيان رسمي ” ان المحكمة أمرت بان يشمل طاقم التخطيط الذي يعمل على تقديم مخطط هيكلي لقرية دهمش مستشار اجتماعي، يعمل على اشراك السكان في التخطيط والتواصل معهم في كل مراحل التخطيط ليكون سكان قرية دهمش شركاء حقيقيين في تخطيط قريتهم”.

وحسب القرار فإنه على النيابة ان تُعلم المحكمة خلال الشهر القريب عن موقفها من التعليمات التي أعطتها المحكمة.

وقد حضر جلسة المحكمة مجموعة كبيرة من أهالي قرية دهمش وايضاً محمد بركة رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية واعضاء الكنيست من القائمة المشتركة د. احمد الطيبي  والمحامي اسامة السعدي ود. يوسف جبارين.

وجاء قرار محكمة العدل العليا بعد جلسة واسعة استمعت بها هيئة المحكمة الى مرافعات نيابة الدولة وبلدية الرملة وبلدية اللد والى مرافعات المحامي قيس يوسف ناصر الذي يمثل أهالي قرية دهمش حين بين في مرافعاته للمحكمة العليا الأزمة التي يعيشها السكان في دهمش منذ سنين وتعامل الدولة معهم وكانهم غائبون.

واستمعت المحكمة أيضا الى طلب المحامية بيكي كيشيت من منظمة ربانيم لحقوق الانسان للانضمام للالتماس ودعم مطلب أهالي قرية دهمش.

وعبر أهالي قرية دهمش عن ارتياحهم للقرار وعقب السيد عرفات اسماعيل رئيس اللجنة الشعبية في دهمش على نتائج الجلسة قائلا ” أظن ان القرار هو خطوة في الطريق الصحيح ودرجة في سلم الاعتراف بقرية دهمش إن شاء الله ونحن سنحافظ على املنا وصمودنا مهما ماطلت الدولة في قضية القرية.

دهمش (1)

دهمش (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق