أخبار عالميةالعالم العربي

بعد 34 عاما.. إسرائيل تغدر بسبعيني

أعادت السلطات الإسرائيلية، اعتقال فلسطيني أفرجت عنه قبل 34 عاما ضمن صفقة تبادل أسرى مع حركة فتح، لإكمال حكم المؤبد الذي صدر بحقه في ستينيات القرن الماضي.

مطار بن غوريون الدولي
وقال نادي الأسير، في بيان الاثنين، إن إسرائيل أعادت الحكم المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير (74عاما)، الذي خرج من سجون إسرائيل خلال صفقة التبادل التي تمت عام 1983، لدى وصوله إلى مطار تل أبيب.

وأوضح النادي في بيانه أن “أبو الخير غادر إلى اليونان بعد أنتم الإفراج عنه في حينه وقد سحبت منه الجنسية الإسرائيلية وخلال هذه السنوات حاول استعادة جنسيته ليتمكن من العودة إلى أهله”، وفق “رويترز”

وأوضح النادي أن المحامي، الذي يتابع قضية أبو الخير مع السلطات الإسرائيلية، أبلغه بإمكانية العودة، إلى عكا لكن السلطات اعتقلته في المطار.

واعتقلت إسرائيل أبو الخير عام 1969 وأصدرت بحقه حكما بالسجن المؤبد أمضى منها 14 عاما قبل أن يخرج من السجن في صفقة تسلمت إسرائيل خلالها 6 جنود أسروا في لبنان.

قال النادي إن لجنة إسرائيلية “أصدرت قرارا يقضي بإعادة حكمه السابق وهو المؤبد دون إعطاء المحامي مجالا للدفاع”، معتبرا الأمر “خطوة خطيرة”.

وقال “إن الدفعات السابقة التي كانت تتحرر في صفقات تبادل كانت تتم بعد عفو كامل عن الأسير وليس وفق إفراج مشروط إضافة إلى أن اللجنة التي نظرت في القضية ليس من صلاحياتها النظر في قضايا مر عليها 34 عاما”.

ولم يصدر تعقيب من الجهات الإسرائيلية على القضية.

وأعادت إسرائيل خلال السنوات الماضية اعتقال العديد من الأسرى الفلسطينيين الذين تم الإفراج عنهم ضمن صفقة مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط برعاية مصرية عام 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *