أخبار عالميةأخبار محليةالعالم العربي

مجلس اللوردات البريطاني يوصي حكومته بالاعتراف بدولة فلسطين

مشرّعون بريطانيون يرون ان بلادهم لم تعد تستطيع الاعتماد على قيادة أمريكا في ما يتعلق بشؤون الشرق الأوسط

House_of_Lords_Chamber
مجلس اللوردات البريطاني

قالت لجنة من المشرعين في تقرير لها إن بريطانيا يجب أن تنأى بنفسها عن “المواقف المزعزعة للاستقرار التي تتخذها الولايات المتحدة بشأن الصراع العربي الإسرائيلي وأن تنظر بجدية للاعتراف بفلسطين كدولة لإظهار التزامها بحل الدولتين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أزعج الزعماء العرب والأوروبيين في فبراير شباط عندما تحدث عن حل الدولة الواحدة مخالفا الموقف الذي اتخذته إدارات متتابعة وموقف المجتمع الدولي.

وقال ترامب لاحقا إن مفهوم حل الدولتين يروق له لكنه لم يصل إلى حد التأكيد مجددا على التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

وقال التقرير “حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يجب أن يظل من بين أهم أولويات السياسة الخارجية لبريطانيا..يجب على الحكومة أن تكون أكثر وضوحا في الإعلان عن موقفها بشأن هذه القضايا رغم وجهات نظر الإدارة الأمريكية”.

وقال التقرير أيضا، إن بريطانيا لم تعد تستطيع الاعتمضاد على زعامة الولايات المتحدة بشأن السياسة المتعلقة بالشرق الأوسط وإن عليها العمل عن كثب مع أوروبا لضمان الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران فضلا عن سياسات أخرى.

وتأتي هذه الدعوة بعد ايام قليلة من ابلاغ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون السفير الفلسطيني في لندن مانويل حساسيان عن رفض بريطانيا الاعتذار عن وعد بلفور الذي قطعه وزير الخارجية البريطاني في العام 1917 ارثور بلفور باقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، بعد طلب تقدم به رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس الى بريطانيا بمناسبة الذكرى الـ100 للوعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *