2أخبار الطيبة

الطيبة : مؤتمر للنساء العربيات المضطهدات في سوق العمل

الطيبة تحتضن مؤتمرا للوقوف عند الوضع المأساوي الذي تعيشه المرأة العربية في المثلث الجنوبي بسوق العمل بحضور شخصيات بارزة

taa
رأى رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور ” أهمية كبرى لدعم مكانة المرأة بشكل عام والعربية بشكل خاص”، مشيرا إلى ” ان النساء هن العامود الفقري التربوي، التشغيلي والاقتصادي للجمهور”.

وقال مصاروة في حديثه للتلفزيون التربوي الإسرائيلي ” أن كل هذه الأمور تجعل من دعم مكانة المرأة العاملة الهدف الأكثر ضرورية في هذه المرحلة الراهنة”، وذلك تعقيبا على احتضان مدينة الطيبة مؤتمر تحصيل حقوق النساء العربيات بالمثلث في سوق العمل.

وحضر المؤتمر الى جانب رئيس البلدية، كلا من عضو الكنيست عايدة توما- سليمان (القائمة المشتركة)، ميخال روزين (ميرتس)، المحامية هزار الحادي (جمعية معك- ايتاخ)، ميسم جلجولي (نعمات) وممثلين عن جمعيات تشرين، كيان، الريان.

كما وبرز من بين الحضور جهات حقوقية وحكومية مثل بيت المحامي، ممثلين عن مفوضية مساواة الفرص في سوق العمل وممثلين عن وزارة الاقتصاد وأيضا نساء ضحايا ظلم العمل والمشغلين اللواتي تحدثن عن تجاربهن المريرة.

وقالت عايدة توما- سليمان ” من منطلق الإرادة القوية للاندماج بسوق العمل والنقص في أماكن العمل، يستغل المشغلون الوضع ويشغّلون نساء عربيات بظروف صعبة وبرواتب متدينة خصوصا وان السلطات المعنية لا يتدخلون”.

وأضافت ” على ضوء الوضع المطلوب هو خطة جديدة لدمج النساء العربيات في سوق العمل وتطبيق مبادر ومشدد لقوانين العمل والاهتمام لظروف عمل النساء العربيات، لا يمكن حرمانهن من حقوقهن بالمساواة والاندماج بالعمل”.

وأقيم هذا المؤتمر على خلفية انتهاكات خطيرة وخاصة لحقوق النساء العربيات في العمل، وخصوصا في منطقة المثلث، اذ انه عقد على ضوء توجهات هؤلاء النساء التي تدلل على صورة وضع كئيبة واستغلال مقيت للنساء العربيات.

ومن بين الحقوق المنتهكة نجد حقوقا أساسية لا جدال عليها وعلى رأسها حق الحد الأدنى للأجور تمييز جنساني، إقالات تعسفية واعتباطية بدون جلسات استماع وبدون مكاتيب فصل وامور أخرى مهمة.

taa1

taa2

taa3

taa4

taa5

taa6

taa7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *