2أخبار الطيبة

وزارة المعارف تنشر لائحة مستوى المدارس الثانوية في البلاد

من لائحة ترتيب المدارس الثانوية في البلاد يتضح ان ثانوية عتيد تسبق الثانوية متعددة المجالات على اسم المرحوم يوسف شاهين

atedddd
من اليمين المربي عدنان عازم والمربي حسني مرعي

اصدرت وزارة المعارف في البلاد ولأول مرة في تاريخها، لائحة شملت ترتيب المدارس الثانوية من حيث نجاعة هذه المدارس عربية ويهودية على حد سواء، علما ان الوزارة كانت تستكفي سابقا بنشر ترتيب احقية شهادة البجروت وفقا لنسب البلدات فقط.

ومعايير ترتيب المدارس الثانوية هذه المرة اعتمد على ثلاث امور اساسية هي احقية البجروت في المدرسة، ونسبة الطلاب المتفوقين بها وعدد الطلاب المتسيبين (الذين يتركون مقاعد الدراسة في غير الموعد) ونسبتهم من اجمالي الطلاب.

الطالب المتوفق وفق تصنيف وزارة المعارف هو الطالب الذي قدّم 25 وحدة في البجروت شريطة ان يكون من بينها 5 وحدات في الرياضيات بمعدل اجمالي للشهادة يصل الى 95% على الأقل، او الطالب الذي يصل معدل شهادته لـ90% في وتحتوي على 30 وحدة.

المدارس الثانوية في الطيبة

وفي الطيبة، احتلت المدرسة الثانوية عتيد المرتبة الـ563 (من اصل 981 مدرسة)، اذ ان نسبة الطلاب الذين حصلوا على البجروت بها وصلت الى 64.35% اما نسبة الطلاب المتفوقين فكانت 10.41% في حين بلغت نسبة التسيب 0.40%.

ateed
المدرسة الثانوية عتيد الطيبة في المرتبة 563. اضغط على الصورة للتكبير

اما الكلية متعددة المجالات على اسم المرحوم يوسف شاهين فكانت بالمرتبة  579 اذ ان 62.50% من طلابها حصلوا على شهادة البجروت، 7.11% منهم عرّفتهم وزارة المعارف كمتفوقين، علما ان 1.28 من طلابها قد تركوا مقاعد الدراسة في غير الموعد.

amaal
الكلية متعددة المجالات على اسم المرحوم يوسف شاهين في المرتبة 579. اضغط على الصورة للتكبير

وفي كلتا المدرستين صنف الطلاب انهم ينتمون للمرتبة الثالثة (الاخيرة) في لائحة المستوى الاجتماعي والاقتصادي علما ان مدرسة عتيد تقدم بها 6.94% من الطلاب لامتحان 5 وحدات رياضيات، اما في يوسف شاهين فاجرى امتحان هذا المستوى فقط 4.09%.

ماذا عن الوسط العربي؟

ووفقا لمعطيات نشرتها الصحافة العبرية فإن المرتبة الاولى في البلاد تربع على عرشها المدرسة الثانوية للعلوم والقيادة في قرية يركا الجليلية في الشمال، التي لم تشهد التسيب قط، مع حصول كافة خريجها للبجروت، وصنّف 68% منهم كمتفوقين.

اما في الارثوذوكسي حيفا، فتخرج الجميع ايضا مع شهادات البجروت ولكن شهدت المدرسة تسيب بواقع 0.32%، مع العلم ان 31% من طلابها صنفوا كمتفوقين، المرتبة الثالثة عربيا، كانت المدرسة الاهلية في ام الفحم 99% حصول على البجروت، 40% منهم متفوقين ونسبة التسيب 1%.

عتيد وعمال1 في المرتبتين الاخيرتين بأداء الشبكات

وفي تقرير آخر قال موقع ذا ميركر الاقتصادي انه اجرى اختبارا للشبكات التعليمية وفقا لمعايير عدة، لتحصل شبكة يركا المشغلة للمدرسة الثانوية بالقرية على المرتبة الأولى، تليها شبكة اميت للمدارس المتدينة بالوسط اليهودي ثم اورط فشبكة بني عكيفا وفي المرتبتين الاخيرتين كانتا عتيد وعمال 1.

shbkat
ترتيب الشبكات وفقا لذا ماركر. عتيد ومن ثم عمال1

واثنت ذا ميركر في تقريرها الذي نشر ظهر امس الاثنين على اداء شبكة سخنين العربية قائلة ”  ان شبكة سخنين تسجل نجاحات في 20 مدرسة تشغّلها من حيث احقية شهادة البجروت ومحاربة التيسب فيها”.

معطيات اخرى

وفي معطيات اخرى يظهر ان 26 مدرسة ثانوية في البلاد فقط نجحت بتخريج جميع طلابها وهم حاصلون على شهادة البجروت، مع ان ثلثي (أي 60%) من المدارس لا تهيئ طلابها لتقديم 5 وحدات في موضوع الرياضيات.

ويوجد في البلاد نحو 1800 مدرسة ثانوية، 1200 منها حكومية والباقية تصنف على انها اما دينية او اهلية، وربع هذه المدارس تشغل عن طريق شبكات التعليم.

وكانت وزارة المعارف قد اطلقت بالفترة الاخيرة جهاز ” الصورة التربوية” التي تشمل سلسلة من المعايير غير المرتبطة بنتائج المدرسة، وإنما بمحيطها وبيئتها الحاضنة مثل نسبة العنف بالمدرسة وتطبيق القيم والأخلاقيات، من اجل النهوض بجودة التعليم ومحاربة التيسب وتقليص ظاهرة الغش.

وقال وزير المعارف نفتالي بنيت حينها ” إن المدارس ليست ماكنات علامات فقط، وإنما هي دفيئات قيم وأخلاق”.

339
طلاب المدرسة الثانوية عتيد بالطيبة. آرشيف
IMG_2753_JPG
المدرسة الثانوية متعددة المجالات على اسم المرحوم يوسف شاهين. آرشيف

‫10 تعليقات

  1. התוצאות והדרוגים בעמל ועתיד טייבה ותוצאות החשד מחייבות את העירייה וראש העיר להקים ועדת חקרה מידית והשעית האחראים על הבגרות עד קבלת תוצאות ועדת החקירה ?

  2. מוסרית ,המנהל היה חייב להגיש התפטרות לפני הבחירות לראשות המקומית.
    ללא ספק האוירה של הבחירות, לפני ואחרי הבחירות משפיעה על תפקוד המנהל.

  3. مدرسه عتيد لا عتيد لها: امثله:
    1- معلمات ومعلمين يعلمن بدون تاهيل اكاديمي ويقدمن الطلاب الى وحدات في المواضيع الهامه كالبيولوجيا مثلا!!
    2- بنات واولاد معلمين ومعلمات ياخذون علامات بدون استحقاق وحتى احدى البنات كان معها اامتحان قبل يوم من موعده
    3-لا يوجد توجيه لائق للطلاب
    4-تسيب وغيابات
    5-تلبيس طواقي

  4. هذه المعطيات ان دلت على شيئ فهي تدل على فضيحة لمستوى مدارسنا وعار على الطيبة وخيبة امل. هذا المستوى التحصيلي المتدني الذي حصلت عليه ثانوية عتيد بعد عدم نزاهة الامتحانات ( النقل) وزيادة علامات بشكل كبير في العلامة الواقية لرفع المستوى التحصيلي لاظهار نجاح المدرسة وتضليل الرأي العام. وان الاوان للتغيير والاصلاح والذي يجب ان يبدأ بالاداره والمعلمين. على الاهالي ان يتحركوا قبل فوات الاوان. واما بلدية الطيبة التي شعارها التي دائما تلوح به التعليم في سلم الاولويات لها دورا في تدني المستوى التحصيلي في هذا المدرسة لانها لم تتحرك ساكنا.

    1. اين البلدية وأين رئيسها وأين مدير قسم المعارف اين الوعودات بان التعليم في سلم الأوليات وأين التباهي برصد اعلى واكبر الميزانيات للتعليم في المدينة منذ استلام الرئيس الجديد للسلطة يا رئيس البلدية لسانك موقفك فلا تهنه ولا تكثرفي وعد لاتستطيع الوفاء به أو وعيد لايجد ما يدعمه في قدرتك !
      اتطرق للحديث عن مدرسة عتيد النظرية على الرغم من وجود عدة أمور واشياء مشتركة عمال يوجد بها بعض الصفوف الغير نظرية اتعلمون في البلدية انه في عتيد من ضمن النسب والرتبة التي حصلت عليها المدرسة يوجد طلاب 07 و03 يحصلون على البجروت اغلبيتهم دون معرفة المادة التي يتقدمون لها وهل يعلم الرئيس ورئيس قسم المعارف ان اغلبية الطلاب يحضرون ليوم الامتحان والبجروت مع أدوات النقل ومع البلفونات وان الأجوبة تصل للبعض وهم كثيرون مقابل مبالغ من المال يدفعونه عدا عن دخول البعض بدل الاخر يوم الامتحان مقابل الفلوس ! الا تعرفون انه في كل سنة تكتشف ويكتشف جزء قليل مما حدث ففي العام الماضي مسكت معلمات نقلت لبناتهن الامتحانات ومسك مشتغلين نقلوا أولادهم والغش كان والحشاد واشتغلت الواسطات حتى حل الحشاد بالكذب والتلفيق والسنة وفي موعد الشتاء قام معلمون معرفون سواءأً من المدرسة او من خارجها بالتنقيل بالبلفونات والأدوات الأخرى البعض مسك والبعض لم يمسك ولكن الحشاد والاتهام بالغش حصل والمدرسة عتيد الطيبة تسمى بمدرسة النقل والتنقيل والغش والغشاشون !
      يا سيادة الرئيس ويا مدير قسم المعارف التعليم امانة في عنقكم وانتم المسؤولين عنه امام الناس اليوم وامام الله يوم القيامة انتم ورئيس لجنة الإباء المتربع عليها دون فعل أي شيء يعود بالفائدة على الطلاب !
      انا ولية امر مطلعة على ما يدور اغلبية الصفوف لا تتعلم المنهاج المطلوب والمادة المطلوبة معلمون ومعلمات وموظفين يخرجون من المدرسة للعمل باماكن عمل أخرى على حساب ساعات عملهم المدرسية قسم لابئس به من المعلمين لايحضرون للمدرسة دون أي رقابة قسم يدخل الصفوف ولا يعلمون الكثير من المعلمين والمعلمات خاصة الجدد لا يستطيعون التعليم في المدارس الثانوية المؤسف ان قسم ممن ادخلهم وجاء بهم المدير بدل من اخراجهم واحضار الأفضل والاحسن منهم احضر الرئيس الجديد أناس ومعلمات مثلهم اغلبيتهن خريجات دور معلمات والبعض منهن قريبات لبعض وغير جامعيات !
      يا حضرة مدير قسم المعارف ويا حضرة رئيس البلدية بالله عليك توجد مدرسة بالعالم يشتغل المدير واخوته الخارجون للتقاعد والمعادون للعمل مع المدير وهل توجد مدرسة في إسرائيل غير مدرسة الطيبة الثانوية يضع المدير نسيبه اخو زوجته نائب مدير له ومسؤول عن غياب وحضور المعلمين والموظفين ولهذا السبب الحضور للمعلمين والمعلمات يكاد ان يكون معدوما والكثير منهم لايحضرون ولا يخصم عنهم كما يتضح من كلام الهيئة التدريسية !
      يارئيس الطيبة وصاحب التصريحات العريضة بان التعليم في سلم الأولويات هل إعادة المعلمين المتقاعدين للعمل بوظائف ادارية واستمرار عمل بعض المعلمين الذين يجرون انفسهم ولا يمكنهم الوقوف امام الطلاب ومنهم من لا تفهم أي كلمة مما يتحدث هو الإصلاح الذي احضرته لنا في الطيبة هل إعادة المتقاعدون مع وظائف كاملة ومنحهم العلاوات والحصص الزيادة دون أي عمل يقومون به هو الانجاز الذي انتظرناه منك وهل عمل البعض في أماكن عمل أخرى على حساب ساعات العمل بالمدرسة هو قانوني ومفيد للطلاب وهل تسجيل الحضور للبعض دون دخولهم بناية المدرسة يصب في مصلحة الطلاب وهل عدم القيام بساعات العوز لتمورة مفيد للمدرسة وهل تشغيل معلمين كسكرتيرييين وزيادة المعاشات لهم يفيد أبنائنا الطلبة وهل منح حصص الجلوس واهواء لمعلمات ومعلمين يفيد الطلاب ! عشرات الوظائف موزعة على معلمين ومعلمات دون عمل والكثير من الطلاب لا يتعلمون من بداية السنة ولايحضرون ولايسجل عنهم انهم لايحضرون(نسبة التسيب في مدرسة عتيد الطيبة 0.4% شيء مضحك النسبة تتعدى 50% واكثر والكثير من الطلاب لايحضرون للمدرسة والكثير يشتغلون والكثير يتسكعون في المقاهي طلاب ثواني عشر من الفصل الأول لايحضرون !
      هل أعضاء البلدية والمسؤولين عن التعليم في البلد لايوجد لهم أولاد يتعلمون في المدرسة الا يسألونهم كم حصة يتعلمون في اليوم وكم عيد ميلاد يعملون لبعض المعلمات ولبعض المعلمين ويحضرون الهدايا لهم !
      اتعرفون في البلدية ان المدير يسلخ الحصص العملية للكثير نن المعلمين الذين حسب ظنه لهم نفوذ في البلدية ويمنحوهم الحصص القعاد والزيادات الغير مفسرة الا تخريب وتنقيص على الطلاب افحصوا برامج معلمين تستغربون العديد لايعلمون ويتقاضون الاجر على وظائف غير واقعية !
      هل تصرفات البعض السلوكية من المعلمين والمعلمات ولباس البعض يعجب لجنة الا باء والرئيس ومدير قسم المعارف وأعضاء بلدية الطيبة ؟
      يا رئيس الطيبة اعلم ان(المرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله )؟!.
      البعض يفكر انه بالطابات الرنانة وخارج المدرسة يحل مشكلة التعليم وهذا ليس بصواب وليس منطقياص وليس بالعملي يجب محاسبة الفاسدين ؟

  5. يعني فضيحة وفرحانين فيها …! الطيبة في المراتب الأخيرة في البلاد , ملاحظة مهمة جدا للمسؤولين من أصل 981 مدرسة الطيبة في المرتبة 563 و 579 , على شو فرحانين .!؟ الله يسم بدنكم مثل ما سممتوا بدني على هالخبر , فكرتكم راح تحكوا لنا إنوا مدراس الطيبة ضمن لائحة العشرة الأوائل في البلاد ….!!؟

  6. والله هذه المعطيات خاطئة اتوقع اذاتمحذف النقل والغش فثانويات الطيبة ستكون في المراتب الاخيرة، يكفي الشباب الذبن تخرجها هذه المدارس ، اش تحفة والحبل عالجرار، طبعا هناك طلاب افضل ولكن سنة بعد سنة نسبتهم اقل واقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *