صحة

الفوائد الصحية لتناول الفشار

الفشار سناكس خفيفة يفضل تناولها الكثير من الناس بين الوجبات الرئيسية خاصة أثناء مشاهدة الأفلام. يمكن تناول الفشار المضاف له النكهات المختلفة كالجبنة والملح والكراميل والشوكولاتة لهذا يحبه الأطفال والكبار.

1368022

يتميز الفشار بأنه من الحبوب الكاملة التي ينصح بها خبراء التغذية فهو يحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الصحية وفيتامين إي وب وهـ والعديد من المعادن الأخرى. يساعد الفشار في علاج والحماية من العديد من المشكلات الصحية فهو يحتوي على البوليفينولات وهي مواد مضادة للأكسدة تكافح أمراض السرطان وتقوي العظام. يمنح الفشار الجسم نشاطًا يساعده في القيام بالمهام الحركية والذهنية دون الشعور بالإجهاد والتعب. ينصح خبراء التغذية بتناول الفشار كوجبة جفيفة بين الوجبات الرئيسية لمساعدته في خسارة الدهون واحتوائه على كميات قليلة من السعرات الحرارية. يتميز الفشار باحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف النباتية التي تساعد في ضبط مستويات السكر بالدم. اكتشفي الفوائد الصحية لتناول الفشار.

خسارة الوزن الزائد

يساعد الفشار في خسارة الوزن بسهولة نظرًا لإحتوائه على كميات قليلة من السعرات الحرارية. يمنح الفشار الشعور بالشبع مع تناول كمية قليلة منه ويحمي من الجوع  مما يقلل من فرص تناول الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية مما يزيد الوزن. ينصح خبراء التغذية بتناول الفشارة كوجبة جانبية لكن مع تقليل كمية الزيت أو الزبدة لتجنب زيادة الوزن. يقول أدهم الفيومي دكتور السمنة والرشاقة أن تناول الفشار قليل الملح يساهم في التعزيز من الشعور بالشبع وخسارة الوزن بشكل أسرع لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تساعد في حرق الدهون وتنهي الشعور بالجوع. ينصح الفيومي بتجنب تناول كميات كبيرة من الفشار لتجنب انتفاخات البطن التي يسببها الفشار.

خفض السكر في الدم

يتميز الفشار باحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف النباتية التي تساعد على خفض نسبة السكر بالدم. أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الفشار كوجبة جانبية وبكميات مناسبة يساعد في ضبط مستوى السكر بالدم. يساعد الفشار في الوقاية من الإصابة بأخطار مرض السكري كما إنه لا يسبب إجهادًا للبنكرياس. استطاع الفشار تسجيل رقم صغير في مؤشر الجهد السكري وهو مقياس لمعرفة تأثير الأطعمة على مستوى السكر بالجسم. ذكر مجموعة من العلماء الأمريكيين في المؤتمر العلمي للجمعية الكيميائية بولاية سان دييجو أن حبوب الفشار تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد  العضوي تجعله متفوقًا على السبانخ والفول السوداني. وأضافت الدراسة أن الفشار قد يحمي من الإصابة بمرض السكري على شرط تناوله محضرًا بدون زيت.

تقوية العظام

يتميز الفشار باحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم والتي تحميه من المشكلات الصحية المختلفة. هشاشة العظام مرض مهدد به الأشخاص التي لا تفضل تناول الحليب ومشتقاته نظرًا لاحتياج العظام له. الفشار غني بفسفور والكالسيوم الضروري للحماية من هشاشة العظام. أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الفشار يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الأمراض التي تهددها. ذكر موقع “إس إف جيت” في تقرير نشره أن تناول الصغار والكبار للفشار كوجبة جانبية يساعد في الحماية من أمراض العظام ويمنحها القوة لتحمل الصدمات التي قد تتسبب في الإصابة بالكسور. وأضاف التقرير أن تناول الفشار الخالي من الملح يساهم بشكل أكبر في حماية العظام بشكل أكبر نظرًا لتأثير الملح السلبي على صحة الجسم والعظام بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى