أخبار عالميةالأخبار العاجلة

ميركل تبدأ زيارة لمصر وتونس.. للحد من تدفق المهاجرين

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تبدأ زيارة تستمر يومين لمصر و تونس ، في إطار سعيها إلى الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر شمال إفريقيا.

d6b913cd-3cc6-46ec-8e80-ed4dc47ae8f6_16x9_600x338

تبدأ المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ، اليوم الخميس، زيارة تستمر يومين لمصر و تونس ، في إطار سعيها إلى الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر شمال إفريقيا.

وميركل التي ستخوض انتخابات في أيلول/سبتمبر، تواجه ضغوطا شديدة للحد من عدد طالبي اللجوء الآتين إلى ألمانيا، بعد أن واجهت انتقادات كثيرة حتى داخل معسكرها المحافظ لفتحها الباب أمام أكثر من مليون مهاجر في عامي 2015 و2016.

وحضت الحكومة الألمانية حكومات دول المغرب العربي و مصر على تكثيف الرقابة على الحدود وتسريع عمليات إعادة المهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم.

وستكون مصر الوجهة الأولى لميركل، حيث تلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قبل عقدها محادثات، الجمعة، مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي .

واعتبرت ميركل في موقفها الأسبوعي الأخير أنه “بدون استقرار سياسي في ليبيا ، لن نكون قادرين على وقف المتاجرين بالبشر الذين يعملون انطلاقا من ليبيا..”.

وأضافت أن “مصر بوصفها قوة إقليمية، تلعب دورا رئيسيا هنا، وكذلك الجزائر وتونس”.

وهذه الزيارة جزء من جهود دبلوماسية أوسع نطاقا تبذلها ميركل، التي زارت العام الماضي كلا من مالي والنيجر وإثيوبيا. وكانت قد خططت أيضا لزيارة الجزائر الأسبوع الماضي، لكنها ألغتها بسبب وعكة صحية ألمّت بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت ألمانيا قد أعلنت شراكات استثمارية في إفريقيا بأهداف طويلة الأجل تتمثل في الحد من الفقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *