من ذاكرة النكبة

في مثل هذا اليوم … اطلاق عملية الليطاني في جنوب لبنان

قبل 39 عاما وقعت عملية الليطاني التي شنها الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان من اجل ابعاد الفصائل الفلسطينية من هناك وانشاء منطقة آمنة

lobnan
أطلق الجيش الإسرائيلي بمثل هذا اليوم من العام 1978 عملية
الليطاني في جنوب لبنان بذريعة العمليات التي نفذتها منظمة التحرير الفلسطينية في إسرائيل، اذ ان العملية استمرت لمدة 7 أيام وانتهت بانتصار عسكري إسرائيلي، انسحاب منظمة التحرير الفلسطينية من جنوب لبنان وإقامة منطقةعازلة تحت إشراف اليونيفيل.

وتوغَّل الجيش الإسرائيلي في الأراضي اللبنانيّة حتى نهر الليطاني، وسيطر على هذه المناطق لمدّة ثلاثة أشهر، وانسحب بعدها إلى الحدود الدوليّة.

وكانت تهدف هذه الحملة إلى القضاء على الفصائل الفلسطينيَّة المتمركزة في جنوب لبنان، وتدمير بنيتها التّحتيّة، من أجل الحدّ من العمليات التي كانت تقوم بها ضدّ إسرائيل وسُكّان
 المناطق الشّماليّة فيها.

وأسفرت عملية الليطاني عن استشهاد ما بين 1100 إلى 2000 من المقاتلين الفلسطينيين، والمواطنين اللبنانيين، وإلى تهجير 100،000 إلى 250،000 مواطن لبناني من بيوتهم وقُراهم.

ونجحت
 إسرائيل في تحقيق أهدافها من هذه الحملة العسكريّة، فانسحبت قوّات منظمة التحرير الفلسطينية إلى شمال نهر الليطاني، وقد أدت اعتراضات الحكومة اللبنانية على الاجتياح الإسرائيليّ إلى تكوين قوة حفظ سلام في جنوب لبنان تتكوَّن من قوّات اليونيفيل، وانسحبت إسرائيل بشكل جزئي من الأراضي اللبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق