الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

بوتين يعد بمساعدة اسرائيل في قضية الجنود الأسرى لدى حماس

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يكشف انه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

نتنياهو وبوتين

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، انه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

في بيان مكتوب صدر عن مكتبه، الخميس، قال نتنياهو  “إن الرئيس بوتين وعد بتقديم المساعدة في هذه القضية”.

وأضاف أن الرئيس الروسي تعهّد له خلال اجتماعهما الأخير في موسكو، بأنه “سيساعد إنسانيا في ملف هدار غولدين وشاؤول آرون والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين عند حماس”، دون تفاصيل عن آليات المساعدة.

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” في 20 تموز/ يوليو 2014، عن أسرها للجندي الإسرائيلي شاؤول أورون خلال تصديها لتوغل بري للجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة، وبعد يومين، اعترف الجيش الإسرائيلي بفقدان أورون، مرجحاً مقتله خلال الاشتباكات مع مقاتلي “حماس”.

وتتّهم السلطات الإسرائيلية حركة “حماس” باحتجاز جثة ضابط آخر يدعى هدار غولدن، تقول إنه قد قُتل في اشتباك مسلح مع مقاومين فلسطينيين، شرقي مدينة رفح في الأول من آب/ أغسطس الماضي.

كما أعلنت السلطات الإسرائيلية عن فقدان جندي إسرائيلي من أصول أثيوبية يدعى أفراهام منغيستو، حيث قالت عائلته إن نجلها اختفت آثاره قبل عام حينما دخل قطاع غزة عن طريق البحر، وأنه محتجز لدى حركة المقاومة الإسلامية “حماس” التي تلتزم الصمت إزاء هذا الملف.

كما تتهم السلطات الإسرائيلية حركة حماس باحتجاز مواطن إسرائيلي من أصول عربية لديها، فيما لم تكشف الحركة أية معلومات حول ذلك.

ولم تبدأ أي مفاوضات مباشرة بين الحكومة الإسرائيلية و”حماس” بخصوص صفقة التبادل؛ فيما تعتقد تل أبيب أن المطلب النهائي الذي تطرحه الحركة كشرط لبدء المفاوضات لا يسمح بتاتا ببدئها؛ وهو إطلاق سراح كافة الأسرى المعاد اعتقالهم بعد تحريرهم بموجب صفقة وفاء الأحرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.