2أخبار الطيبةأخبار محليةالأخبار العاجلة

من بينها أم الفحم  والناصرة … “مادة الرصاص” في مياه الشرب 32 بلدا

وزارة الصحة تكشف أن مياه الشرب لـ32 مدينة وبلدة تحتوي على مادة الرصاص بنسب تفوق المعايير الصحية.

حسين محمد محاميد
حسين محمد محاميد

كشفت أنباء مصدرها وزارة الصحة أن مياه الشرب لـ32 مدينة وبلدة تحتوي على مادة الرصاص بنسب تفوق المعايير الصحية. وجاءت تلك الانباء بعد فحوصات أجرتها اتحادات المياه والسلطات المحلية في البلاد على شبكات المياه في عدة مناطق (أجريت الفحوصات بين اكتوبر 2015 – اكتوبر 2016) في البلاد وقد كشفت تلك الفحوصات عن وجود الرصاص في مياه الشرب بكميات متفاوتة.

وتجدر الاشارة الى أن أم الفحم و الناصرة وحيفا وعكا وكسفية هي من ضمن الـ32 مدينة وبلدة التي وجدت في مياه شربها مادة الرصاص بكميات مغايرة للمعايير الصحية، وفق زعم بعض المصادر الإعلامية.

كما ويشار الى أن تواجد كميات كبيرة من الرصاص في المياه يشكل خطورة على جسم الانسان خاصة النساء الحوامل و الاطفال ، حيث تؤثر على قدرتهم العقلية فضلا عن تأثيرها السلبي على سلوكهم.

هذا وفي معرض رده على الموضوع قال مدير عام اتحاد مياه وادي عارة المهندس حسين محمد محاميد: ” اولاً، استغرب لهذه الضجة التي تثار حول موضوع نسب الرصاص الموجودة في مياه الشرب في البلاد، استطيع ان أقول وأجزم أنه وفقاً لكل البيانات والمعطيات التي بحوزتنا نحن كإتحاد نقول لجميع البلدان المنضوية تحت عمل إتحاد مياه وادي عارة بعامة ولأهلنا بأم الفحم بخاصة، لا يوجد هناك ما يثير القلق حول موضوع الرصاص، جميع الفحوصات هي فحوصات سليمة مئة بالمئة ونسب الرصاص المكتشفة تقع ضمن المعايير الصحية السليمة وهي المعايير التي تؤكدها وزارة الصحة الإسرائيلية (10 ميكروغرام  للتر الواحد)”.

وزاد المهندس حسين محاميد : ” أود أن أنوه لأمر غاية في الأهمية وهو أن أصل المياه يكون خالياً من مادة الرصاص، الأخيرة تتطور وتحصل بفعل الأنابيب القديمة.

وختم المهندس محاميد مداخلته بالقول :” أضم صوتي الى صوت سلطة المياه بالبلاد التي علقت على الموضوع بإسهاب وأرسلت برسائل طمأنت من خلالها الناس حول هذا الموضوع”.

يشار الى ان نسب الرصاص في المياه في الدول الأوروبية تصل الى نسبة 25 ميكروغرام للتر الواحد وفي الولايات المتحدة الأمريكية تصل الى 15 ميكروغرام للتر الواحد.

tnWhatsApp Image 2017-02-16 at 9.10.35 AM(1)

tnWhatsApp Image 2017-02-16 at 9.10.35 AM

tnWhatsApp Image 2017-02-16 at 9.10.36 AM(1)

tnWhatsApp Image 2017-02-16 at 9.10.36 AM(2)

tnWhatsApp Image 2017-02-16 at 9.10.36 AM

tnWhatsApp Image 2017-02-16 at 9.10.37 AM

‫5 تعليقات

  1. يا شعاع منصور
    بدكش الا تنضم لاتحاد المياه وتدمرنا صحيا وماديا

    لازم مظاهرات مش لازم نسكت على هذه المهزلة
    شعاع منصور قدم استقالتك واخرج من البلدية
    اهالي الطيبة الكرام يجب ان لا نصدق ما يقوله فلان وفلان لمصالحهم الشخصية. وزارة الصحة اعلنت هذه النتائج والمستفدين ماديا هم الي عم بدافعوا وبقولوا انها الميه صالحة

  2. 1.المهندس حسين محاميد انت على علم ان مصدر الرصاص هو الانابيب القديمه والغير صالحه .
    وهذا الجسم المسمى “اتحاد مياه” يبرر وجوده بهدف العمل على تطوير البنيه التحتيه وصيانتها وتزويد السكان بمياة ذات جودة عاليه ، فلماذا حتى اليوم لا تزل مئه بالمئه من الفحوصات في ام الفحم تحمل الرصاص ، هل كل شبكه المياه في ام الفحم غير صالحه وهرئه ؟
    2. لا يوجد ما يطمئن فانظر الي تقرير وتوصيات وزارة الصحه من تاريخ 18.02.2013 ، في جلسه مع الجهات في صناعه المياة قي اسرائيل
    ستجد في القرير تصريح : ان التعرض لنسب قليله جدا من الرصاص لها علاقه لتدني القدرات العقليه المفحوصه في اختبارات الذكاء ، والي التدني في التحصيل الاكاديمي والي ارتفاع في الخطورة للتصرفات العدوانيه .
    (اليس هذا من سمات مجتمعنا الان )
    وتمعن في باب الفرق المعرضه للخطر
    والجزم بانه لا يوجد حد سليم وامن لوجود الرصاص في الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *