2أخبار الطيبةأخبار الطيرةأخبار محلية

بعد وفاة 3 رضع بالبلاد: الدكتور درويش يحذر من موت المهد

متلازمة موت الرضع الفجائي اودت – وفقا لترجيح الاطباء- بحياة 3 رضع امس الاحد في مناطق مختلفة في البلاد… ما هي طرق الوقاية؟

Safe_Sleep_logo
ما زالت الشرطة تحقق في 3 حوادث متشابهة في مناطق متفرقة من البلاد والتي اودت بحياة 3 رضع بشكل مفاجئ بملابسات شبه متشابهة تقريبا وهي اكتشاف الرضيع بسريره الواقع في  محل اقامته وقد فارق الحياة ليتم نقله للمستشفى، في ظاهرة يرجح انها تعود لمتلازمة موت الرضع الفجائي.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة هآرتس في موقعها على الانترنت فان الحديث يدور حول تلقي نجمة داوود الحمراء بلاغ من احدى حدائق الاطفال في تل ابيب يفيد بان رضيعا يبلغ من العمر (8 اشهر) لم يفق من نومه ليصل الطاقم الطبي للمكان وينقلونه لمستشفى ايخيلوف الذي اعلن عن وفاته… كان هذا بالساعة 14:20.

وقبل ذلك بعشرين دقيقة فقط، اي بالساعة 14:00، اتصل سكن بالطيرة لمركز الرحمة الطبي ليبلغ عن رضيعة عمرها (9 اشهر)، فقال البراميديك محمد منصور ” حضرنا المكان ولم تك الرضيعة بوعيها، اجرينا لها عمليات الانعاش ونقلناها لمستشفى مئير الذي اعلن عن وفاتها”.

ولم تمضِ سوى ساعة فقط… حتى وقع نفس الامر في حضانة بقرية برديس حنا لرضيع يبلغ من العمر (7 اشهر)، اتصل اهله بالأطباء لأنه لم يفق من نومه، فحصوه… ونقلوه لمستشفى هيلل يافه بالخضيرة وهناك تم الاعلان عن وفاته.

ما هي متلازمة موت الرضع الفجائي؟

وللوقوف عند هذه الظاهرة حاورنا الدكتور درويش عبد القادر من الطيبة مدير مركز الرازي الطبي حيث قال ” متلازمة موت الرضع الفجائي أو SIDS بالإنجليزية هو موت مفاجئ غير متوقع وغير معروف السبب لرضيع عمره أقل من عام واحد، ويطلق البعض على هذه الحالة اسم “موت المهد” لأن الكثير من الرضع الذين يموتون بسببها يكونون نائمين في مهودهم”.

وردا على سؤال لمراسلنا اجاب ” اما طرق الوقاية او التقليل من هذا الخطر ان صح التعبير فهو الحرص على وضع الرضيع على ظهره عندما ينام. ولا يجوز وضعه على بطنه إلا عند وجود من يستطيع مراقبته باستمرار”.

ومضى يقول” هناك طريقة اخرى ايضا هي استخدام سطح ثابت لنوم الرضيع، مثل فراش مغطى بملاءة مناسبة. إبعاد الأشياء الناعمة والرخوة بعيداً عن منطقة نوم الرضيع. الحرص على عدم تعريض الرضيع للدفء الزائد من خلال المحافظة على درجة حرارة ملائمة في الغرفة”.

وشدد الدكتور على ” الحرص على عدم تعريض الرضيع إلى الدخان التبغ البيئي” مشيرا بالوقت نفسه إلى ” ان هناك وسائل تكنولوجية ايضا للمحاربة هذه المتلازمة، وهي وضع جهاز الكتروني في في سرير الاطفال وبامكان هذا الجهاز من تحذير وانذار الاهل عند توقف نبض او تنفس الرضيع”.

مركز الرازي الطبي. آرشيف.
مركز الرازي الطبي. آرشيف.

‫2 تعليقات

  1. سؤال للدكتور درويش عند موت اي انسان يتم تشريح الجثة ولكل موت انسان سبب لماذا الموت السريري للاطفال لا يوجد له سبب؟اريد ردا

  2. سؤال للدكتور درويش عند موت اي انسان يتم تشريح الجثة ولكل موت انسان سبب لماذا الموت السريري للاطفال لا يوجد له سبب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *