أخبار عالميةالأخبار العاجلة

هل تُسقط الادارة الامريكية حل الدولتين؟

مصدر كبير في البيت الابيض يقول أن بلاده لن تُصرّ على تحقيق حل الدولتين، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعم تحقيق السلام الفلسطيني – الاسرائيلي حتى لو كان حل الدولتين ليس جزء منه.

1

قال مصدر كبير في البيت الابيض أن بلاده لن تُصرّ على تحقيق حل الدولتين، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعم تحقيق السلام الفلسطيني – الاسرائيلي حتى لو كان حل الدولتين ليس جزء منه.

وأضاف المصدر الذي وصفه موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” اليوم الاربعاء بالكبير أن المهم للرئيس الأمريكي تحقيق السلام، حتى لو كان هذا السلام لا يتضمن حل الدولتين، وهذا مرتبط بالطرف الفلسطيني والاسرائيلي وقبولهما السلام بتحقيق حل الدولتين او بطريقة اخرى يتفقان عليه.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن شخصيته ان الولايات المتحدة ستعمل على تقديم المساعدة للطرفين لتحقيق السلام، ولن تضع شروطا مسبقة على المفاوضات وعملية السلام، وان الفلسطينيين والاسرائيليين هم من سيحددون ما هو مطلوب لتحقيق السلام، مؤكدا أن السلام في الشرق الاوسط يقع على سلم اولويات ترامب.

يشار أن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو المتواجد في واشنطن منذ يوم الثلاثاء التقى مع وزير خارجية الولايات المتحدة ريك تيليرسون، ومساء الاربعاء 15 شباط سيلتقي بالرئيس دونالد ترامب ليبحث معه العديد من القضايا على رأسها النووي الايراني والشأن الفلسطيني.

حل الدولتين آخذ بالتراجع

وكان الوزير الاسرائيلي ايوب قرا قد قال يوم الثلاثاء ان نتنياهو وترامب سيتبنيان خطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي سبق وطرحها على الرئيس محمود عباس والتي تقضي باقامة دولة في غزة وسيناء.

وكان الباحث الإسرائيلي والضابط السابق في سلاح الاستخبارات العسكرية ماتي ديفد كشف العام الماضي أن الرئيس المصري عرض على الرئيس محمود عباس خطة لإقامة دولة فلسطينية في شبه جزيرة سيناء، وتقضي الخطة نقل ما مساحته 1600 كلم2 من الأراضي المصرية في سيناء إلى السلطة الفلسطينية، مشيرا الى ان حل الدولتين آخذ بالتراجع رويدا رويدا، مؤكدا أن هذه قناعة العديد من الأطراف المهتمة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، سواء بالنسبة لإدارة الرئيس الأمريكي أو اللجنة الرباعية والاتحاد الأوروبي، وصولا إلى الإسرائيليين والفلسطينيين أنفسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.