أخبار عالميةالأخبار العاجلة

منظمات وجامعات تدعو المكسيكيين للتظاهر ضد ترامب ومشروعه بناء جدار حدودي

أكثر من ثمانين منظمة وشركة وجامعة في بيان المكسيكيين تدعو إلى التظاهر ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي وسم #فيبرامكسيكو” (لتهتز المكسيك). وشدد منظمو التظاهرة على توحيد الصفوف للتعبير عن رفض مشروع ترامب بناء جدار عازل بين البلدين. وتشهد العلاقات أزمة حادة دفعت برئيس المكسيك إلى إلغاء زيارته لواشنطن.f0becffabc0c362e0d87ae4f949e105970f5e43e_1
دعت حوالى ثمانين منظمة أهلية وشركة وجامعة في بيان المكسيكيين إلى التظاهر الأحد ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومشروعه بناء جدار على الحدود بين البلدين اللذين تمر العلاقات بينهما بأسوأ أزمة دبلوماسية منذ عقود.

وكان ترامب قد وصف المهاجرين المقيمين بصفة غير شرعية في الولايات المتحدة خلال حملته الانتخابية بأنهم “مجرمون”.

وتحت وسم “#فيبرامكسيكو” (لتهتز المكسيك) الذي تناقلته وسائل التواصل الإجتماعي بشكل واسع، دعي سكان نحو عشرين مدينة إلى النزول إلى الشوارع ظهر الأحد بملابس بيضاء أو رفع علم المكسيك.

وقال الجهات المنظمة “حان الوقت لنوحد نحن المواطنين قوانا وأصواتنا من أجل التظاهر تعبيرا عن رفضنا لنوايا الرئيس ترامب واستيائنا منها، مع البحث في الوقت نفسه عن حلول عملية للتحدي الذي تمثله”.

ووقع ترامب في 25 كانون الثاني/يناير مراسيم لإطلاق مشروع بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وللإسراع في طرد المهاجرين غير الشرعيين.

وألغى الرئيس المكسيكي أنريكي بينيا نييتو زيارة لواشنطن احتجاجا على إصرار ترامب على أن تقوم المكسيك بدفع تكاليف الجدار الذي تريد الولايات المتحدة بناءه بين البلدين.

وتعهد بينيا نييتو دفع 50 مليون دولار للقنصليات المكسيكية في الولايات المتحدة، لتقديم المساعدة القانونية للمكسيكيين الذين يعيشون في هذا البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *