أخبار الطيبة

شاهين: نفايات سامة في مجمع النفايات الغربي

الناشط عبد الستار شاهين ينتقد عدم مراقبة عمل مكب النفايات والبلدية تناشد المواطنين للتبليغ عن أي مخالفة في هذا الشأن!

قال الناشط عبد الستار شاهين ” إنه قبل فتره صادقت اداره بلدية الطيبة على إصدار ترخيص عمل لمكب النفايات الغربي لمده سنتين ونصف مع إمكانية التمديد  ضاربة عرض الحائط معارضة  أهالي مدينة الطيبة والمنطقة من عمل هذا المكب الذي يبث سمومه وروائحه الكريهة التي تسبب الأمراض الخطيرة”.

وأضاف ” ان كل هذا تم بحجة وذريعة ترميم المكب بنفايات صلبة، والحقيقة أن هذا الادعاء الكاذب لم يكن سوى مؤامرة خطيرة لاستمرار دفن النفايات السامة والمسرطنة هناك، التي سرعان ما انكشفت وفاحت رائحتها النتنة نتيجة استيعاب مواد وسوائل  سامة مجهولة المصدر تم رصدها  وهي تفرغ حمولتها في حُفَر أعدت مسبقا داخل المكب”.

وتابع قائلا وهو يتساءل ” والسؤال هنا أين البلدية وأين رئيسها وأين الأعضاء الذين رفعوا أيديهم دعما لقرار رئيسهم الاهوج للمصادقة على استمرار عمل المكب بحجه أن المكب سيستوعب تربه جافه للترميم وما علاقه السوائل السامة التي تم تفريغيها داخل الحفرة بالترميم؟”.

شاهين يلوّح بخطوات احتجاجية تصعيدية

ومضى يقول ” لقد اتضح كل شيء وانكشف المستور من وراء هذا القرار الغاشم الذي لم يكن فيه أي اعتبار لمصلحة أهل الطيبة كما زُعم في حينه، وأن الدافع من وراء هذه الخطوة لم تكن سوى حاجة رخيصة في نفسه قضاها، والرابح منها أناس لا يهمهم شيئا غير جمع الأرباح والأموال على حساب صحة أبنائنا وأهلنا”.

وأردف قائلا ” وعليه فإنني من باب المسؤولية أطالب إدارة البلدية إعاده النظر في قرار ترخيص عمل المكب والعمل على إغلاقه بالطرق القانونية فورا دون أي مماطله وتخاذل، وإن لم تفعل فإنني سأقوم بالإعلان عن خطوات نضالية شعبية تصعيدية أمام مكاتب كل مسؤول في هذا الشأن وإن لزم الآن أمام بلدية الطيبة ولا بديل لها غير  سحب وإلغاء رخصة عمل المكب حماية لأهلنا وابنائنا”.

وكان الناشط عبد الستار شاهين قد بعث لنا ببريد الكتروني ارفق به الصورة التي وضعناها في نهاية، ومقطع الفيديو المصوّر أعلاه، وكتب في الرسالة النص التالي ” السلام عليكم صور لشاحنات محملة بمواد وسوائل سامة من مكب نفايات ك.ح الغربي”.

وعقّبت بلدية الطيبة على لسان المتحدث باسمها فالح حبيب الذي أجاب على سؤال وجهه له مراسلنا حول اوقات عمل المكب ” ساعات وأيام عمل المكب حُددت مسبقا ضمن الشروط التي وُضعت من قبل وزارة حماية البيئة، والعمل في المكب المذكور في ساعات وأيام غير المتفق عليها يعد خرقا للشروط، لهذا البلدية تستهجن ذلك وترى به مخالفة صارخة لواحد من الشروط.”.

وأضاف ” على المكب، وفقا لاتفاقية ترميمه واغلاقه التي أُبرمت، تُفعل رقابة مشددة، وقريبا سيرافق عملية اكمال الترميم والاغلاق مراقب مرافق للمتابعة والرقابة، وبالتالي منع أي مخالفة لبنود الاتفاق التي نصت بشكل واضح على نوع المواد التي يتوجب اغلاق وردم الحفرة بها”.

فالح حبيب “البلدية لا تعتمد على نوايا الاخرين بقدر قيامها بواجبها وما يتوجب عليها”

وتابع فالح حبيب يقول في تعقيبه الذي وصلنا ” البلدية تقوم بواجبها تجاه المواطنين بما يمليه عليها الضمير الحي، وبمجهود جبار وتعمل كل ما بوسعها وتُفعل رقابة مشددة صارمة لضمان تطبيق البنود والتقيد بنوعية المواد التي تُطمر وتُغلق بها الحفرة. البلدية تسعى جاهدة لمنع اِرتكاب أي مخالفة بغض النظر عن اليوم دون أي مساومة بشكل صارم وحازم”.

وخلص التعقيب الى ” وعليه، تنتهز الفرصة للتوجه أيضا إلى جمهور المواطنين للتبليغ عن أي مخالفة في الشأن على وجه الخصوص، خاصة أنها تعد في هذه الأيام تقارير لتجاوزات في سير عمل المكب، وحول أي مخالفة تتعلق بمجال البيئة بشكل عام لوحدة المراقبة في مكتب البيئة الطيبة زيمر أو للشرطة الخضراء في لواء المركز”.

إقرأ أيضا
شاهين: ما زالت هناك تساؤلات كثيرة تم تجاهلها حول “ك.ح”

توضيح- الخبر يخص مكب “ك ح” ولا يمت بصلة لجميع القرارات السابقة التى تحاول بعض الجهات الخلط بينها

الصورة التي وصلتنا من عبد الستار شاهين
الصورة التي وصلتنا من عبد الستار شاهين

‫5 تعليقات

  1. كمان شوي راح يطلع شعاعهم امام الصحافة على خبرسيزلزل الارض “لقد قامت بلدية باغلاق שרונים”.
    والبلاوة اللي في כ ח תעשיות מחזור مش مهم مهي البلدية مستفيده

    مهم دعسوا على رقابقم علشان تعطوهم ترخيص على حساب صحتنا وهاي هي النتيجة

    واكمل يا شعاعهم حرق وتدمير

  2. اكمل يا شعاع خرب ودمر بالبشر الحق مش عليك على الناس النايمه بالعسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.