أخبار عالميةالأخبار العاجلة

جنيف4 بلا آمال.. والمعارضة تطالب بتفاوض مباشر مع النظام

الجولة الرابعة من محادثات جنيف حول الأزمة السورية، تنطلق وسط أجواء لا تشي بالكثير من التفاؤل، لا سيما بعد تصريح المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الأربعاء بأنه لا يتوقع حصول اختراقات.

d8e19327-ea2d-405b-ba49-4402a1289ec4

تنطلق الجولة الرابعة من محادثات جنيف حول الأزمة السورية، اليوم الخميس وسط أجواء لا تشي بالكثير من التفاؤل، لا سيما بعد تصريح المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الأربعاء بأنه لا يتوقع حصول اختراقات.

في المقابل، أكد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، سالم المسلط، الأربعاء، في جنيف ، أن المعارضة تطالب “بمفاوضات مباشرة” مع النظام على أن تبدأ بمناقشة “هيئة حكم انتقالي”.

وقال المسلط لوكالة فرانس برس: “نطالب بمفاوضات مباشرة نحن هنا لنفاوض، لنبدأ بمفاوضات مباشرة تبدأ بمناقشة هيئة حكم انتقالي”.

كما أشار إلى أن المعارضة كانت قد طلبت إجراء محادثات مباشرة في الجولة الأخيرة في نيسان/إبريل.

دي ميستورا لا يتوقع اختراقاً

وكان دي ميستورا قد صرح في وقت سابق بعد اجتماع للفريق المعني بوقف إطلاق النار، قائلاً: “هل أتوقع اختراقاً؟ لا، أنا لا أتوقع اختراقاً”. لكنه أعرب عن الأمل في أن تؤدي هذه الجولة إلى “زخم” في محادثات الحل السياسي للنزاع المستمر منذ ست سنوات.

ولفت إلى أن “روسيا أعلنت للجميع اليوم أنها طلبت رسمياً من الحكومة السورية عدم شن ضربات جوية أثناء المحادثات”.

فيما أشار أحمد رمضان المسؤول الإعلامي في الائتلاف الوطني السوري إلى أن الروس أبلغوا المعارضة أنهم غير معنيين ببشار الأسد ومستقبله إنما بالدولة السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *