أخبار محليةالأخبار العاجلة

السجن 16 عاما على شاتيلا ابو عيادة من كفر قاسم

المحكمة المركزية في مدينة اللد تقضي بالسجن 16 عاما، على الشابة شاتيلا ابو عيادة من مدينة كفر قاسم، بعد ان ادانتها بمحاولة قتل سيدة من الوسط اليهودي على خلفلية قومية.

عرضت النيابة العامة صباح اليوم، على المحكمة المركزية في مدينة اللد، بعد تعديل لائحة الاتهام وصفقة الادعاء التي أبرمت مع المحامي ايهاب جلجولي، بخصوص الشابة شتيلا ابو عيادة (23 عاما) من مدينة سكان كفر قاسم، التي تقرر فيها الحكم عليها بالسجن مدة 16 عاما ، ذلك بعد ادانتها بمحاولة قتل سيدة يهودية على خلفية قومية.

وبحسب ما ورد في لائحة الاتهام السابقه “أن شاتيلا كانت تخطط لقتل مواطنين يهود، ذلك على خلفية قومية، وذلك في اعقاب استشهاد  عائلة الدوابشة من قرية “دوما” الفلسطينية، الذين ارتقوا حرقا داخل بيتهم على يد مستوطنين”.

حلمت بالنبي عليه الصلاة والسلام

كما جاء في لائحة الاتهام “أن الشابة خلال التحقيق معها، قالت: أنها حلمت بالنبي عليه الصلاة والسلام، وهو يبحث عنها، وفسرت الحلم، انه يجب عليها القتل في سبيل الله، وقررت التسبب بموت يهود لكونهم يهودا، وإنها قررت تنفيذ عمليات بواسطة عبوات ناسفة، أو إطلاق الرصاص على اليهود”.

فشلت باعداد العبوة الناسفة

وفي سياق ملف الاتهام كتب ” ان الشابة المدانة قامت بتعلم كيفية تركيب عبوات ناسفة عن طريق الانترنت، وقد قامت بشراء ادوات خاصة لصناعتها، وخططت لوضع عبوة ناسفة في أحد مطاعم المنطقة الصناعية في ” أفيك”، حيث قامت بعدة زيارات للمطعم، وتفقده ومراقبته، ومراقبة وضع الحراسة الأمنية، لكنها فشلت في اعداد العبوة الناسفة”.

وبحسب الاتهام ايضا ” ان الشابة توجهت الى شخص، من أجل أن يوفر لها سلاحًا اتوماتيكيا، مدعية بانها ستطلق الرصاص في الهواء خلال حفل صديقة لها، الا انه تبين فيما بعد بانها كانت تخطط لتنفيذ عملية إطلاق رصاص في القدس، وقد تراجعت عن ذلك، بسبب قوات الأمن الكبيرة المنتشرة هناك “.

وفي قرار الادانة كتب ” في العام الماضي توجهت الشابة الى المنطقة الصناعية في راس العين، وهناك تهجمت بالسكين على امرأة يهودية وطعنها واصابتها بيدها اليسرى، وفي نفس اللحظة حصل شجار بينها المدانة والشابة اليهودية، وخلال ذلك المدانة قامت بطعنها عدة مرات، وعند سماع صراخ الشابة المجني عليها، تجمهر شبان كانوا يتواجدوا في المنطقة لمساعدتها، ومطاردة الشابة المتهمة، التي حاولت طعنهم أيضًا”.

كل ما ورد عار عن الصحة

وقالت عائلة الشابة المدانة، ” بان كل ما ورد عار عن الصحة وان ابنتهم بريئة من هذه الاعمال وتم تلفيق تهم غير واقعية ولا يمكن تصديقها ولا باي شكل من الاشكال”.

قرار ظالم جدا ولا يمكن تقبله

والدة الاسيرة قالت:” هذا قرار ظالم جدا ولا يمكن تقبله ولا باي شكل من الاشكال. ابنتي بريئة من كل التهم التي نسبت اليها، وفقط لانها محجبة قرروا ان يلفقوا لها ادانات باطلة”.

مارسوا ضدي ضغوطات نفسية

ثم قالت:” انا التقيت مع ابنتي في السجن، وقد ذكرت لي ” امي لقد مارسوا ضدي ضغوطات نفسية، ومن شدة الخوف ذكرت امور لم ارتكبها، ولا اعرف من اين كل هذه التهم”. من هنا يككن ان يستدل من كلامها بانها لا يمكن بان تقوم باي عمل من نذا القبيل”.

لم تفكر يوما بايذاء اي شخص

كما قالت:” ابنتي تدرس في الجامعة المفتوحة موضوع علم الاجتماع، وقد كانت تطمح في انهاء دراستها والعمل في هذا المجال، ولم تفكر  يوما بايذاء اي شخص مهما كان”.

في نهاية حديثها قالت:” امل ان لا يتم نسيان قضية ابنتي مثلما تم نسيان قضايا اسيرات اخريات. نحن لن نياس بل سنعمل المستحيلات حتى يخفف الحكم عنها”.

نسب اليها بمحاولة قتل 8 اشخاص

المحامي ايهاب جلجولي الموكل للدفاع عن المتهمة قال:” موكلتي نسب اليها بمحاولة قتل 8 اشخاص، وقد نجحنا بتقليصها لمحاولة قتل واحدة ليكون الحكم 16 عاما بشكل فعلي”.

ثم قال:” هنالك خلاف حول التعويض، حيث ساحاول بان يكون التعويض بمبلغ قليل جدا الذي لا يتعدى 5000 شيقل، وليس مبالغ. طائلة”.

لم تنكسر في اي لحظة

وعن راي المتهمة بالحكم قال:” شاتيلا  انسانة قوية جدا وهي لم تنكسر في اي لحظة من اللحظات، وهي متفهمة لكل ما يجري”.

روابط ذات صلة:

لائحة اتهام خطيرة ضد شاتيلا ابو عيادة من كفر قاسم بتهمة محاولة القتل على خلفية قومية

المحامي جلجولي: انتقد بشدة بنود الاتهام واشك في صلاحيتها النفسية للمتهم

الدة الاسيرة شاتيلا ابو عيادة
الدة الاسيرة شاتيلا ابو عيادة
شاتيلا ابو عيادة
شاتيلا ابو عيادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *