2أخبار محليةالأخبار العاجلة

الحكومة الاسرائيلية تصادق على الصيغة الجديدة لقانون الأذان

 اللجنة الوزارية للتشريع في الكنيست، تصادق على الصيغة الجديدة لاقتراح قانون ” الأذان “. والتي بموجبها سيتم “تقييد الضجيج الصادر عن دور العبادة”، بحسب الاقتراح. ويشار إلى أنّ الاقتراح سيُقدّم للنقاش مرة أخرى للموافقة عليها نهائيًا في اللجنة، قبل تقديمها للقراءة الأولية في الكنيست.

المسجد الاقصى
المسجد الاقصى

صادقت اللجنة الوزارية الخاصة بالتشريعات يوم الاحد، على مشروع “قانون المؤذن” ما سيسمح بعرضه أمام الكنيست الاسرائيلي للمصادقة عليه بالقراءة التمهيدية.

واوضحت مصادر عبرية أنّه وبموجب الصيغة الجديدة للقانون فإنّه “سيتم وضع قيود على صوت الضجيج الصادر من المساجد/ دور العبادة خلال ساعات الليل. إضافة إلى أنّ الصيغة تلزم بالتقيّد بالقانون المتعلق بالضجيج “غير المعقول” حتى خلال ساعات النهار”، بحسب المصادر.

يشار إلى أنّ تقديم اقتراح يتعلق بتقييد الأذان في مساجد البلاد، جاء بادعاء أنه “يزعج شرائح من الوسط اليهودي”. وقد تمّ تأجيل التصويت والمصادقة على الاقتراح مرارًا، إضافة إلى تغيير صيغته أيضًا بسبب ردود الفعل الغاضبة والرافضة من قبل المواطنين المسلمين في البلاد.

وكانت قد اعلنت مصادر إخبارية عبرية في وقت سابق أنّ المبادرين لمشروع قانون منع الاذان توصلوا الى تسوية مع جميع الأطراف في الإئتلاف الحكومي من اجل تمريره وسنّه، بحيث أجروا بعض التعديلات على صيغته الأساسية.

وأشارت هذه المواقع أن عضو الكنيست موتي يوجف من حزب “البيت اليهودي” وعضو الكنيست دافيد بيطون من حزب “الليكود” هما من تقدما بمشروع هذا القانون، الذي جرى عليه تعديلات ساهمت بموافقة احزاب المتدينين عليه، حيث شملت التعديلات اخراج “صفارة السبت” من مشروع القانون، وأبقت على صوت الاذان والذي جرى تحديد منعه في ساعات محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *