لقاء مع مسؤول- مصاروة: ” الفائدة على أنواع القروض البنكية كلها ربا محرم!

في هذه الحلقة تستضيف د. غادة ادريس مصاروة، الشيخ د. فائد مصاروة، المتخصص في تعليم الدين الاسلامي، ودكتوراة في الدرسات الاسلامية، للحديث عن القروض المصرفية التي نتعامل بها، رغم إدراكنا أن ديننا الإسلامي منعنا منها.

في كثير من الأحيان يحتاج الفرد المال، ولا يجد من يقرضه المال الذي يحتاجه فيلجأ لأخذ القروض من البنوك ،  وهذا ما زاد إقبال الكثير من الأشخاص لأخذ القروض البنكية ، رغم إدراكنا أن ديننا الإسلامي منعنا من أخذ القروض الربوية.

القرض الربوي هو القرض الذي يأخذه الشخص ، وعند تسديده يقوم بتسديد المبلغ مع زيادة بقيمة متفق عليها على قيمة القرض الذي تم أخذه ، وديننا الإسلامي نهانا عن أخذ هذه القروض الربوية .

 تحدث د. فائد مصاروة، عن مفهوم القروض البنكية الربوية، من الناحية الدينية والاجتماعية، مشيرا الى ان  الربا من أغلظ المحرمات، وأكبر الكبائر، مؤكدا على وجوب الاستدانة من البنك على طريقة شرعية، كأن يأخذ الفرد قرضا بمثله من دون زيادة، لان الفائدة البنكية ليست إلا ربا محرما.

واكد بان الربا يؤدي الى جميع الموبيقات في المأب، وانه العنصر الاساسي في الازمات الاقتصادية العالمية، الذي ضرره يشمل جميع المجتمع.

وبين مصاروة اقوال الفقهاء حول الربا وتحريمه، موضحا بان الكثير من الفقهاء قدموا الربا على الكبائر الاخرى كالقتل والزنى.

لقاء مع مسؤول

لاستفساراتكم وتوجيه اسئلتكم يرجى التواصل معنا،  عبر البريد الالكتروني المدون ادناه، للنقلها للمسؤولين للاجابة عليها في الحلقات القادمة.

البريد الالكتروني:  info@taybee.net

Exit mobile version