2الأخبار العاجلةفلسطين 67

قانون شرعنة المستوطنات أمام الكنيست بطلب من نتنياهو

رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو يصدر تعليمات لرئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطون من حزب “الليكود”، لطرح قانون “التسويات” لشرعنة البؤر الاستيطانية للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست الاسرائيلي هذا الاسبوع .

الاستيطان1

اصدر رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو تعليمات لرئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطون من حزب “الليكود”، لطرح قانون “التسويات” لشرعنة البؤر الاستيطانية للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست الاسرائيلي هذا الاسبوع .

وبحسب ما نشرت المواقع العبرية اليوم الاحد فقد صدرت هذه التعليمات مساء أمس لرئيس الائتلاف الحكومي لعرض القانون أمام اجتماع الكنيست بكامل هيئتها للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة، في حين قال رئيس مكتب رئيس الوزراء يوأف هوربتس بأن نتنياهو يؤيد ويدعم قانون شرعنة البؤر الاستيطانية، وذلك في لقائه أمس مع ممثلي مستوطنة “عوفرا” شمال رام الله .

وجاء لقاء المستوطنين مع رئيس مكتب نتنياهو في محاولة للتوصل الى صيغة بين الحكومة والمستوطنين على اخلاء 9 مباني في المستوطنة بداية شهر شباط، صدر بها قرار من قبل المحكمة العليا الاسرائيلية، وحاول رئيس مكتب نتنياهو طمأنة المستوطنين وقال لهم، بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو قرر بناء 66 وحدة استيطانية في المستوطنة كبديل لهدم المباني التسعة .

يشار الى أن قانون ما يسمى في اسرائيل “التسويات” صوتت عليه الكنيست الاسرائيلي بالقراءة الأولى، وبناء على تعليمات نتنياهو للتصويت عليه هذا الاسبوع بالقراءة الثانية والثالثة، فأنه سوف يسمح بشرعنة عشرات البؤر الاستيطانية التي اقامها المستوطنين على الاراضي التي تعود ملكيتها الخاصة بالفلسطينيين، ولن يشمل هذا القرار مستوطنة “عمونا” ولا 9 منازل في مستوطنة “عوفرا”، بسبب موقف بعض احزاب الائتلاف الحكومي لصدور قرار من المحكمة العليا بازالتها .

ويعتبر هذا القانون وفقا لاحزاب المعارضة الاسرائيلية وللمنظمات الاسرائيلية الناشطة ضد الاستيطان، بأن الهدف الاساسي لهذا القانون سرقة الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، واطلاق العنان للمستوطنين للبناء الاستيطاني والاستيلاء على الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى