3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

ترامب بعد تنصيبه رئيسا: أمريكا أولا وسنقضي على الإسلام المتطرّف

دونالد ترامب يؤدي اليمين القانونية كرئيس للولايات المتحدة خلفا للرئيس السابق باراك اوباما الذي تولى الرئاسة دورتين متتاليتين لثماني سنوات.

 لحظة أداء اليمين الدّستورية
لحظة أداء اليمين الدّستورية

ادى دونالد ترامب اليمين القانونية كرئيس للولايات المتحدة خلفا للرئيس السابق باراك اوباما الذي تولى الرئاسة دورتين متتاليتين لثماني سنوات.

وأكد ترامب في أول كلمة ألقاها بصفته الرئيس الجديد للولايات المتحدة أن الرؤية الجديدة التي ستقود البلاد هي “أمريكا أولاً”.

وقال على مدارج مبنى الكابيتول: “سنوحد العالم ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف وسنمحيه من على وجه الأرض. وأضاف: “سنحافظ على التحالفات القديمة وسنبني أخرى جديدة”.

وأكد أن: “اليوم العشرين من يناير سنتذكره على أنه اليوم الذي أصبح فيه الشعب حاكما مرة أخرى”، معربا عن قناعته أنه سيواجه المصاعب والتحديات خلال فترة رئاسته ولكنه سينجز المهمة.

وانتقد ترامب السياسات السابقة قائلا: “مصانعنا تتحول إلى قبور ولا تعليم في مدارسنا والجريمة تمزق البلاد”.

واختتم كلمته ملقيا الشعار الذي رافق حملته الانتخابية وهو “سنجعل أمريكا عظيمة من جديد”.

ومن أهم الشخصيات التي حضرت في حفل التنصيب: الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل، والرئيس الأسبق جورج بوش الأبن، والرئيس الأسبق بيل كلينتنون وزوجته هيلاري التي خسرت الانتخابات أمام ترامب، وكذلك الرئيس الأسبق جيمي كارتر.

وافادت مصادر صحفية عالمية أن ترامب كتب خطابه الذي سيلقيه امام العالم بعد تنصيبه بنفسه دون اطلاع او استشارة من مساعديه ومستشاريه، وسط انتظار لما سيحتويه الخطاب من قرارات داخلية وخارجية.

وقد شهدت شوارع واشنطن احتجاجات من قبل معارضي ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى