أخبار عالميةالأخبار العاجلة

بدء تنفيذ قرار منع 7 دول دخول امريكا

خمسة عراقيين ويمنيا منعوا  من ركوب طائرة لمصر للطيران في طريقها لنيويورك وذلك بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب منع دخول مواطني سبع دول أغلب سكانها مسلمون.

1

قالت مصادر في مطار القاهرة لرويترز إن خمسة عراقيين ويمنيا منعوا يوم السبت من ركوب طائرة لمصر للطيران في طريقها لنيويورك وذلك بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب منع دخول مواطني سبع دول أغلب سكانها مسلمون.

وأضافت أن الستة الذين توقفوا في القاهرة للسفر إلى الولايات المتحدة أعيدوا إلى بلديهم.

وقالت مصادر مطار القاهرة إن الستة الممنوعين من السفر إلى الولايات المتحدة يحملون تأشيرات دخول وكانوا يستعدون لركوب طائرة مصر للطيران المتجهة إلى نيويورك.

والدول الخمس الأخرى بجانب العراق واليمن هي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا.

وفي ذات السياق، نصحت شركة الخطوط الجوية القطرية الركاب المتوجهين إلى الولايات المتحدة يوم السبت من الدول السبع أنهم سيكونون بحاجة إلى إما بطاقة خضراء “Green Card” أو تأشيرة دخول دبلوماسية.

وأضافت في بيان على موقعها على الإنترنت كما نشرت رويترز إن رعايا السودان وليبيا والصومال وسوريا وإيران والعراق واليمن يمكن أن يسافروا إلى الولايات المتحدة فقط إذا كان بحوزتهم بطاقة إقامة دائمة (البطاقة الخضراء) أو جوازات سفر حكومات أجنبية والأمم المتحدة.

ترامب يوقع أمرا يمنع المسلمين من دخول امريكا

ويشار الى ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وقع الليلة الماضية “الجمعة-السبت “، امرين رئاسيين احدهما يعتبر مثيرا للجدل حيث يفرض منعا “مؤقتا” على دخول المهاجرين من عدة دول اسلامية.

وجاء توقيع ترامب فور اداء وزير الدفاع الامريكي الجديد “جيمس ماتوس” اليمين القانونية امام الرئيس ونائبه .

“سأوقع على خطوات جديدة من شأنها ابعاد الارهابيين والمخربين الاسلاميين المتطرفين عن الولايات المتحدة الامريكية، فنحن لا نريدهم هنا ونريد ان يأتي الينا من يحبون هذه الدولة ومواطنيها فقط ” قال ترامب .

ورغم عدم نشر البيت الابيض الفحوى الدقيق للأمر الرئاسي فور توقيعه، فان ما نشر منه لاحقا يبين ان “الامر الرئاسي” يعلق دخول اللاجئين السوريين الى الولايات المتحدة حتى اشعار اخر، لكن هذا الامر وخلافا لتعهدات ترامب خلا من أي اشارة لقرار اقامة مناطق امنة داخل الاراضي السورية، كما يعلق هذا الامر ولمدة ثلاثة شهور دخول مواطني ست دول اسلامية اخرى الاراضي الامريكية بهدف الزيارة هي: ايران ، العراق ، ليبيا ، الصومال ، السودان واليمن .

ومنح “الامر الرئاسي” الجديد حكام الولايات المختلفة صلاحية تحديد الاماكن التي يسمح للاجئين الاقامة والسكن فيها.

كما علق “الامر الرئاسي” عمل برنامج استيعاب اللاجئين للولايات المتحدة المعروف باسم ” USRAP ” لمدة 120 يوما، يجري في نهايتها منح الافضلية لاستيعاب المهاجرين الذين ينتمون لأقليات تتعرض للملاحقة على خلفية دينية .

والغى “الامر الرئاسي ” وبشكل فوري وتام، الخطة الهادفة الى الغاء المقابلة الشخصية التي تعتبر حتى اليوم شرطا رئيسيا للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة .

وأخيرا حدد “الامر” العدد الاجمالي للمهاجرين الذين يمكنهم دخول الولايات المتحدة خلال العام الجاري بـ 50 الفا فقط .

وكتب “مارك تسوكرفرغ ” مؤسس موقع “فيسبوك” على صفحته الخاصه معلقا على قرارات ترامب “الولايات المتحدة هي بلدة المهاجرين ويجب علينا ان نفخر بذلك، وانا شخصا مثلي مثل كثيرين واحد من هؤلاء المهاجرين، واشعر بالقلق الشديد من الاوامر التي وقعها اليوم الرئيس، صحيح بانه يتوجب علينا الحفاظ على الدولة امنة، لكن يجب القيام بذلك من خلال تحديد من يشكل خطرا حقيقيا”.

 واجرى “ترامب” يوم امس “الجمعة ” مقابلة مع الشبكة التلفزيونية الامريكية التي وصفها بالمسيحية CBN ونشرت وكالة “رويترز” للإنباء مقاطع منها قال فيها، ان المسيحيين الذين يتعرضون للملاحقة في سوريا سيكون لهم الافضلية في تقديم طلبات اللجوء في الولايات المتحدة .

وأضاف ترامب “مع كل احترام، فقط قطعوا رؤوس الجميع هناك لكنهم قطعوا رؤوس المسيحيين اكثر “.

تعليق واحد

  1. إن الهدف من قرار ترامب هو إقتصادي وليس له أي علاقة بالمتشددين أو الإسلاميين ولو كان كذلك لشمل القرار كل الدول المسلمة ولكن ترامب لا يريد المساهمة في دفع تكاليف لجوء لمواطني هذه الدول لأن هذا الرجل يفكر بالربح والخسارة أكثر من أي شيء والهدف الثاني هو إرضاء لمنتخبيه والضحك عليهم بأنه نفذ وعوده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *