الأخبار العاجلةالعالم العربي

اليوم العاشر لمعركة تحرير الموصل: هدوء ما قبل العاصفة

كل الجبهات في معركة تحرير الموصل تشهد في يومها العاشر وتيرة أقل بكثير للعمليات العسكرية والتي انحصرت أغلبها في التطهير والتأمين والاستعداد لدخول الأحياء الشمالية والشرقية للموصل.

44

تشهدت كل الجبهات  في معركة تحرير الموصل في يومها العاشر وتيرة أقل بكثير للعمليات العسكرية والتي انحصرت أغلبها في التطهير والتأمين والاستعداد لدخول الأحياء الشمالية والشرقية للموصل، في هذا الوقت تتقدم قوات الحشد الشعبي لتنفيذ واجبها الأساسي في الجبهة الغربية وهو تحرك ينتظر أن تصدر ردود فعل فورية عليه من قبل القوات التركية التي تمّ استنفارها في معسكر بعشيقة.

الجبهة الجنوبية “القيارة”: أنجزت الفرقة الخامسة عشر في الجيش العراقي الانجاز الوحيد في هذا اليوم بالسيطرة على قرية “صف التوث” في المحور الشرقي للجبهة. دخلت قوات الحشد الشعبي “عصائب أهل الحق وحشد تل عفر” إلى شمال قضاء الحضر غرب القيارة لبدء طريقها في اتجاه قريتي “التفاحة” و”عين الجحش” لبدء عزل شمال القضاء عن جنوبه، وإطلاق هجومها الأساس الذي يستهدف عزل كامل المنطقة الغربية للموصل والسيطرة على “مدينة تلعفر”. يترافق هذا مع تحشد أخر لقوات الحشد الشعبي في القيارة استعداداً للانضمام إلى قوات الشرطة الاتحادية في المحور الأوسط للجبهة الذي يتم فيه حالياً إكمال الطوق حول مركز قضاء الشوره تمهيداً لاقتحامه من الجنوب والغرب، بالتزامن مع تحرك لقوات عراقية من اتجاه معمل “المشراق” جنوب شرق الجبهة لإطلاق هجوم في اتجاه “حمام العليل” شمال الجبهة.
انتهت تقريباً عمليات تجهيز ممر قاعدة القيارة الجوية وبدء هبوط طائرات النقل والمروحيات عليه ويتوقع أن تشهد القاعدة قريباً انطلاق عمليات جوية منها لضرب مركز الموصل بذخائر مخترقة للتحصينات، نظراً لاعتماد عناصر داعش في كافة إحياء الموصل على شبكة من الأنفاق في تنقلاتهم.

الجبهة الجنوبية الشرقية “الكوير”: الوضع الميداني فيها ثابت في هذا اليوم مع استمرار تطهير القرى التي تمت السيطرة عليها ومساعدة النازحين.

الجبهة الشرقية والشمالية الشرقية “الخازر – بعشيقة”: استمرت في هذا اليوم قوات الفرقة الذهبية في تأمين وتطهير قرى “الطهراوية” و”الموفقية”. تمّ إكمال تأمين قرية “بزوايا” وتتحرك القوات لدخول حي “كوكجلي” أول إحياء الموصل من جهة الشرق. في الجبهة الشمالية الشرقية يتواصل إغلاق الطوق على مدينة بعشيقة من الجنوب والشمال الغربي.

الجبهة الشمالية “تلكيف – سد الموصل”: أكملت القوات المشتركة تأمين “بطنايا” ومعمل الأدوية والغاز شمال تلكيف، وأحكمت الحصار بصورة شبه كاملة حولها استعداداً لاقتحامها والتقدم في اتجاه أول الأحياء الشمالية للموصل “الراشدية”.

المصدر: الميادين نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *