الأخبار العاجلةالعالم العربي

الرباعية العربية تؤكد مواصلة التنسيق مع فرنسا لتنفيذ مبادرتها

اللجنة الوزارية الرباعية العربية المعنية بالتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، تؤكد أهمية مواصلة الاتصال والتنسيق مع الجانب الفرنسي بشأن دعم مبادرته لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، بهدف انهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق إطار زمني محدد .

1

أكدت اللجنة الوزارية الرباعية العربية المعنية بالتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، أهمية مواصلة الاتصال والتنسيق مع الجانب الفرنسي بشأن دعم مبادرته لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، بهدف انهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق إطار زمني محدد .

وطلبت اللجنة الوزارية الرباعية العربية في بيان صدر امس الاثنين، في ختام اجتماع عقدته برئاسة وزير الخارجية سامح شكري من المجموعة العربية في نيويورك، بدء التشاور لتحريك الموقف الدولي لدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بما في ذلك التحرك في اطار مجلس الامن والتداول لتحديد عناصر مشروع قرار يمكن تقديمه الى مجلس الامن، خاصة حول الاستيطان الذي يشكل عقبة اساسية في طريق السلام وحل الدولتين، والزام اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال ) بوقف وانهاء هذه السياسة الاستعمارية الممنهجة والمتصاعدة .

وأوصى الوزراء المشاركون في الاجتماع بأن يتم طرح تقرير مفصل حول نتائج تلك المشاورات على اللجنة في نهاية أكتوبر الجاري ليتسنى اتخاذ القرار الملائم في هذا الصدد .

كما طلبت من المجموعات العربية لدى الدول المؤثرة إجراء مشاورات مماثلة .

وأوصت اللجنة  في بيانها الختامي بمتابعة انضمام دولة فلسطين للأمم المتحدة كعضو كامل العضوية، كما طالبت اللجنة الوزارية من الأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط متابعة هذه المواضيع وتقديم تقرير بشأنها إلى الدورة القادمة لمجلس الجامعة .

يشار إلى أن هذه اللجنة تم تشكيلها بقرار قمة شرم الشيخ في مارس 2015، وتترأسها مصر وتضم  في عضويتها وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير الدولة للشئون الخارجية الأردني بشر الخصاونة، واحمد التازي مدير إدارة الشئون العربية بوزارة الخارجية المغربية، بالإضافة إلى الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وحضر الاجتماع الى جانب المالكي، سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، وسكرتير اول جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *