أخبار عالميةالأخبار العاجلةالعالم العربي

واشنطن ولندن تلوحان بفرض عقوبات جديدة على النظام السوري

الحلفاء الغربيون يبحثون خلال اجتماعهمفي لندن في محاولة جديدة لإنهاء الصراع في سوريا، فرضية إسقاط عقوبات جديدة على نظام الرئيس بشار الأسد وداعميه بسبب الجرائم التي تقترف بحق المدنيين.

1
حذرت الولايات المتحدة وبريطانيا، امس الأحد من أن الحلفاء الغربيين يبحثون فرض عقوبات على أهداف اقتصادية في روسيا وسوريا بسبب حصار مدينة حلب.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن قصف المدنيين في المدينة “جريمة ضد الإنسانية” فيما حض وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون موسكو على إظهار الرأفة.

وقال جونسون في مؤتمر صحفي مشترك مع كيري عقب محادثاتهما في لندن “توجد الكثير من الطرق التي نقترحها وبينها فرض إجراءات اضافية على النظام وداعميه”. وحذر من أن “هذه الأمور ستضر في النهاية بمرتكبي هذه الجرائم، وعليهم أن يفكروا في ذلك الآن”.

من جانبه حذر كيري من أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يستبعد أي خيار للتعامل مع الهجوم الذي يشنه الرئيس السوري بشار الأسد.

وتطرق إلى فكرة فرض عقوبات، إلا أنه قلل من احتمال القيام بعمل عسكري، مؤكدا أن واجبه وواجب نظيره البريطاني “استنفاد” جميع الخيارات الدبلوماسية.

وقال عقب محادثات مع مسؤولين فرنسيين وألمان “نحن نناقش كل آلية متوفرة لنا، ولكنني لم ألحظ رغبة كبيرة لدى أي أحد في أوروبا لخوض حرب”. وأضاف “لا أرى برلمانات الدول الأوروبية مستعدة لإعلان الحرب”.

وأكد “دعوني أوضح أمرا، نحن ندرس إمكانية فرض عقوبات إضافية، كما أن الرئيس أوباما لم يستبعد أي خيار عن الطاولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *