2الأخبار العاجلةالعالم العربي

حجاج بيت الله الحرام ينفرون من أداء ركن الحج الأعظم عرفة إلى مزدلفة

أكثر من 30 ألف جندي من قوات الأمن الخاصة جاهزون لأي طارئ أمني في الحج. هذه القوة التي تعتبر الأولى في مراتب قوى وزارة الداخلية، دربت وأتقنت العمليات العسكرية مثل الاقتحام والتدخل السريع وإنهاء المهمة في وقت وجيز.

2

قوات الأمن الخاصة الذين دربوا وأتقنوا عمليات الاقتحام والتدخل السريع، للقضاء كل من يحاول المساس بأمن الحج والحجاج يحملون آليات عسكرية متطورة وعتاد خاص على ظهورهم ويزن 100 كيلوغرام، وفي أيديهم أسلحة متنوعة، يضاف إلى ذلك تدريبهم الخاص الذي يرفع درجة أدائهم الجسدي وسرعة الحركة للتعامل مع أي طارئ.

ضيوف الرحمن يتوجهون الى مزدلفة 
يواصل حجاج بيت الله النفرة من مشعر عرفة إلى ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج “مُزدلفة”، لإقامة صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً وللمبيت هناك، وجمع الحصى المخصص لليوم العاشر من ذي الحجة الذي يتوجهون فيه إلى مِنى لرمي الجمرات ونحر الهدي وأداء باقي مناسك الحج.

ويمكث الحجاج في مزدلفة حتى صباح الغد يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى.

الحجاج يؤدون الركن الأعظم وهو الوقوف على صعيد عرفات 
هذا وأدى نحو 1.5 مليون حاج اليوم الأحد الموافق التاسع من ذي الحجة الركن الأعظم وهو الوقوف على صعيد عرفات وترديد التهليل والتكبير والتلبية “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك” ويمضون يومهم في الصلاة وقراءة القرآن الكريم. حيث يبقون في جبل عرفات حتّى غروب الشمس، ليتم بعدها النفير إلى مزدلفة وجمع الحصى قبل عودتهم إلى منى لرمي الجمرة الكبرى يوم غد الاثنين الموافق عيد الأضحى المبارك.

خادم الحرمين يصل الى منى
كما ووصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، إلى منى للإشراف المباشر على راحة حجاج بيت الله الحرام وما يقدم لهم من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان، وليطمئن على جميع مراحل الخطة العامة لتنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة.

هذا ويشار إلى أنّه يتواجد الآلاف من رجال الأمن الذين يحرصون على توفير أكبر قدر من الحماية وتأمين الحجاج من خطر ممكن، كما وتقدم الجهات المعنية بشؤون الحج أفضل خدماتها لضيوف الرحمن في مشعر عرفات الذي تتوفر فيه الطرق والمظلات وطرق المشاة وجميع الخدمات الأساسية من مستشفيات ومراكز صحية وأخرى إسعافية ومياه وكهرباء واتصالات سلكية ولا سلكية ودورات للمياه إضافة إلى مواد التموين التي تفوق حاجة الحجاج مما يجعلهم يقفون على هذا الصعيد الطاهر في أجواء مفعمة بالأمن والإيمان والطمأنينة.

هيئة الإحصاء:عدد الحجاج هذا العام تخطى المليون و800 ألف
علنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الأحد، التاسع من ذي الحجة نتائج إحصاءات الحج لهذا العام 1437هـ، حيث بلغ إجمالي عدد الحجاج 1.862.909 حجاج، منهم 1.325.372 حاجا من خارج السعودية، فيما بلغ إجمالي حجاج الداخل 537.537 حاجا، الغالبية العظمى منهم من المقيمين غير السعوديين منهم 207.425 حاجا وفدوا إلى مكة من باقي مدن المملكة، و330.112 حاجا من داخل مكة المكرمة.

وبلغ إجمالي الحجاج من غير السعوديين 1.692.417 حاجا، فيما بلغ إجمالي الحجاج السعوديين 170.492 حاجاً، وإجمالي الحجاج الذكور 1.082.228 حاجا، وإجمالي الحجاج من الإناث 780.681 حاجة، حسب ما جاء في وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقد قامت الهيئة العامة للإحصاء بحصر الحجاج القادمين إلى مدينة مكة المكرمة من داخل المملكة سعوديين وغير سعوديين عن طريق مراكز إحصاءات الحج الواقعة على مداخل مدينة مكة المكرمة حيث بلغت نسبة الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من داخل المملكة عن طريق جدة/مكة السريع ما نسبته 35.5% وطريق السيل/مكة المكرمة ما نسبته 28.5% وطريق المدينة المنورة/مكة المكرمة ما نسبته 21% وبقية الطرق الثلاثة الأخرى وهي طريق الجنوب/مكة، وطريق الطائف/مكة وطريق جدة/مكة القديم بنسبة مقدارها 15%.

وفيما يخص أيام القدوم للحجاج القادمين من داخل المملكة فقد شهدت الأيام الثلاثة الأخيرة السابع والثامن والتاسع من شهر ذي الحجة توافد ما نسبته 80% من إجمالي حجاج الداخل القادمين إلى مكة المكرمة، أما من حيث عدد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مدينة مكة المكرمة فقد بلغت 29.169 سيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *