الأخبار العاجلةالعالم العربي

المغرب يطلب رسميا العودة للاتحاد الأفريقي بعد 32 عاما من الغياب

أعلن الاتحاد الأفريقي في بيان أن المغرب طلب رسميا العودة مجددا إلى الاتحاد. ويأتي هذا الطلب بعد شهرين من تعبير المملكة عن رغبتها في ذلك. وكان المغرب غادر في 1984 منظمة الوحدة الأفريقية وفق التسمية القديمة للاتحاد.

1
طلبت المملكة المغربية رسميا الجمعة الانضمام مجددا إلى الاتحاد الأفريقي بعد مغادرتها في 1984 منظمة الوحدة الأفريقية احتجاجا على قبول عضوية “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” المعلنة في الصحراء الغربية من قبل البوليساريو.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان “إن المملكة المغربية تقدمت رسميا بطلب بهدف الانضمام إلى المعاهدة المؤسسة للاتحاد الأفريقي وبالتالي لتصبح عضوا فيه”.

وفي رسالة وجهها إلى قمة الاتحاد الأفريقي منتصف تموز/يوليو في كيغالي، قال الملك محمد السادس إنه “حان الوقت  حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية”.

وأكد العاهل المغربي نهاية تموز/يوليو أن قرار بلاده بالعودة إلى المنظمة الأفريقية لا يعني تخلي المملكة عن حقوقها في الصحراء الغربية. وتحتاج عودة المغرب لعضوية المنظمة تصديقا عبر تصويت في مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ويأتي الطلب المغربي بعد شهرين من تعبير الرباط عن الرغبة في الانضمام مجددا للمنظمة.

وكان المغرب قرر في 1984 مغادرة منظمة الوحدة الأفريقية إثر قبول عضوية الجمهورية الصحراوية.

وكانت “الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ” (بوليساريو) التي تأسست في 1973 أعلنت استقلال الصحراء الغربية. وبعد سنوات من النزاع المسلح تم إعلان وقف لإطلاق النار في 1991.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *