2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةمستشار القراء

مع بداية العام الدراسي- نصائح للمعلم من المستشارة احلام جمعة

مع عودة الطلبة الى المدارس، اليوم الخميس، تقدم المستشارة التربوية، احلام جمعة في هذا التقرير المعد من ثلاثة اجزاء، نصائح للوالدين، نصائح للمعلم، ونصائح للطالب.

1

في الجزء الثاني الذي نعرضه الان بين يديكم تضع المستشارة التربوية احلام جمعة عن نصائح للمعلم، من اجل سيروة العمل التربوي بشكل ناجح.

1- تعامل مع طلابك كما تريد ان يعامل المدرسين ابنائك فهم امانة بين يديك.

2-  تقبل طلابك واظهر لهم الاحترام والمحبة وحسن المعاملة ولا تحكم عليهم من خلال اخطائهم فقد كنت يوما طالبا في جيلهم وكانت لك اخطاؤك، فكن انت المربي الموجه والمرشد, والقدوة الحسنه الذي يقتدي بها طلابك ويقلدونها, وقد تكون انت الملهم الوحيد لاحدهم والمحفز الذي يوصلهم الى التفوق والتميز.

3- “النبوؤه تحقق ذاتها”: احسن الظن بطلابك وتوقع منهم الافضل، حتى لو كان انجازهم متدني. فقد اثبتت الدراسات ان توقعات المعلم العالية من طلابه تزيد من دافعيتهم وتحصيلهم والعكس هو الصحيح- التوقعات المنخفضة من الطلاب تؤدي الى نتائج متدنية.

4-  للمرحلة الابتدائية: خفف عبئ الوظائف البيتية على الطلاب ولا تجعلها عبئا اضافيا على الاهل، فاذا لم يستطيع الطفل تدبر وظائفه البيتية دون مساعدة والديه فذلك مؤشر على انها غير مناسبة له وبالتالي لن تحقق اهدافها.

5- ابدا السنة الجديدة بشيئ جديد وجميل تفاجئ به طلابك، خطط لوسائل وادوات ابداعية وبرنامج عمل مختلف يشوق الطلاب ويمكنهم من الاستمتاع بالحصص التعليميه من خلال تدريس الماده.

6- حاور طلابك حول شعورهم في بداية السنة الجديدة: كيف كانت عطلتهم الصيفيه وما هي الامور التي استطاعوا انجازها (قراة كتاب، اشتراك في دورة، مساعدة الوالدين، مشاركة بعمل خيري وغيرها) والتجارب الممتعه التي خاضوها واللقاءات العائلية، والمهارات التي اكتسبوها خلال العطلة، ونقاط ضعف يريدون تقويتها، وخطط او اهداف ينوون تحقيقها هذه السنة.

7- لا تسال طلابك اين سافروا خلال العطلة وباي فندق مكثوا. هذا من شانه ان يفرق بين الطلاب ويشعر بعضهم بالاستياء والحسره لعدم قدرتهم على مجاراة زملائهم. واذا تحدث احدهم عن سفره فلتوجهه نحو ما تعلمه واكتسبه من امور وقيم ومعلومات جديدة خلال رحلته.

8-  اجعل كل ما تدرسه مرتبط بكتاب الله وتعاليم ديننا، فيمكنك ايجاد علاقة لجميع المواضيع الدراسية بما يتضمنه كتاب الله من نصوص ومعلومات مثرية فابحث عن الوسيلة المناسبة.

9-  كن ايجابيا كي يكون تلاميذك ايجابيين، باسلوبك وعطفك وتقبلك لهم تصنع دافعيتهم للتعلم وتمتلك قلوبهم وتستثمر طاقاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق